الوضع المظلم
الجمعة ٢٩ / مارس / ٢٠٢٤
Logo
  • اختتام أعمال الدورة العاشرة لجائزة الطيب صالح.. والأدباء المغاربة في الصدارة

اختتام أعمال الدورة العاشرة لجائزة الطيب صالح.. والأدباء المغاربة في الصدارة
اختتام أعمال الدورة العاشرة لجائزة الطيب صالح.. والأدباء المغاربة في الصدارة

اختتمت الدورة العاشرة من (جائزة الطيب صالح للإبداع الكتابي) أعمالها هذا الأسبوع، في السودان مع اكتساح مغربي للجوائز في مختلف فروع الكتابة الإبداعية التي تعنى بها الجائزة.


وذكرت وكالة رويترز أن المغربي عبد الباسط زخنيني فاز بالمركز الأول عن رواية «الغراب»، بينما جاءت في المركز الثاني الليبية غالية يونس الذرعاني برواية «قوارير خاوية»، وحل ثالثاً المغربي السعيد الخيز عن رواية «ابن الصلصال».


في السياق ذاته، وفي مجال القصة القصيرة حصدت الكاتبة المغربية المغربية فتوى أحمد الحمري عن المجموعة القصصية «ليلة تجلي»، وجاءت بالمركز الثاني اللبنانية رجاء عبد الحميد نعمة عن مجموعة «عاشقات سوقطرة»، فيما حل السوداني شاذلي جعفر شقاق، بالمركز الثالث عن مجموعته «كشاكش على ثوب الشفق».


أما فرع الدراسات النقدية، الذي كان موضوعه هذا العام «السرد النسوي»، فقد فاز بالمركز الأول العراقي فيصل صالح القصيري عن دراسة «أنثوية السيرة الذاتية - قراءة في سيرة فدوى طوقان الذاتية». وجاء بالمركز الثاني المصري محمود فرغلي علي موسى عن دراسة «كتابة الذات وشعرية المقاومة - رضوى عاشور نموذجاً»، بينما حل بالمركز الثالث العراقي عبد الكريم يحيى الزيباري عن دراسة «شهرزاد العواصم العربية - سوسيولوجيا السرد النسوي».


وتجدر الإشارة إلى أن الجائزة تحمل اسم الروائي السوداني الطيب صالح الذي توفي عام 2009، وكانت أطلقتها إحدى شركات الاتصالات بالسودان في الذكرى الأولى لرحيله.ويشير الخبر إلى أن: «دورة هذا العام حفلت بأعلى نسبة في المشاركات، إذ بلغت 746 عملاً، توزعت بين الرواية والقصة القصيرة والدراسات حول الكتابات النسوية، وبلغت الروايات 392 رواية، والمجموعات القصصية 300 مجموعة، و54 دراسة نقدية». وكرمت الجائزة في دورتها العاشرة الأكاديمي السوداني مالك بدري.


ليفانت - وكالات 

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!