الوضع المظلم
الأحد ٠٥ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
احتجاجات قانون الجنسية الهندي توقع 5 ضحايا جدد
احتجاجات قانون الجنسية الهندي توقع 5 ضحايا جدد

قتل خمسة متظاهرين بينهم طفل يبلغ من العمر ثماني سنوات في الهند، خلال صدامات بين الشرطة ومحتجين، كما ذكر مسؤولون اليوم (السبت)، فيما يدخل الغضب إزاء قانون مثير للجدل حول الجنسية أسبوعه الثاني.


وفقد الطفل حياته أثناء تدافع خلال تجمع كبير في مدينة فارانسي المقدسة، بينما سقط المتظاهرون الأربعة الآخرون إثر إصابتهم بطلقات نارية في ولاية أوتار براديش، مما يرفع الحصيلة الإجمالية للحركة الاحتجاجية إلى عشرين قتيلاً منذ انطلاقتها الأسبوع الماضي.


وفي الصدد، قال مصدران بالحكومة الهندية إن رئيس الوزراء ناريندرا مودي دعا إلى اجتماع مع مجلس وزرائه، اليوم، لبحث الوضع الأمني في البلاد في أعقاب الاحتجاجات.


وصادق البرلمان الهندي الأسبوع الماضي، على قانون مثير للجدل حول الجنسية يقول معارضوه إنه ينطوي على تمييز ضد المسلمين ويقوض الدستور العلماني للبلاد.


ويتيح القانون للحكومة الهندية بمنح الجنسية لملايين المهاجرين غير المسلمين من ثلاث دول مجاورة. لكن معارضين يقولون إنّ القانون جزء من برنامج رئيس الوزراء القومي الهندوسي مودي لإعادة تشكيل الهند كأمة هندوسية.


وتعتبر الاحتجاجات أحد ابرز التحديات لرئيس الوزراء الهندي منذ وصوله الى السلطة في 2014.


ومساء أمس الجمعة، اندلعت معارك شوارع في قلب العاصمة حيث طاردت الشرطة المحتجين بالهراوات وأطلقت مدافع المياه لتفريق المتظاهرين الذين رشقوا الأمن بالحجارة ورددوا هتافات مناهضة للحكومة. وأغلقت السلطات أكثر من 12 محطة مترو في نيودلهي لليوم الثاني على التوالي.


ليفانت-وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!