الوضع المظلم
السبت ١٨ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
  • اجتماع أمريكي روسي حول سوريا.. لتنسيق الجهود ومنع التصادم

اجتماع أمريكي روسي حول سوريا.. لتنسيق الجهود ومنع التصادم
الجيش الروسي في سوريا

قالت صحيفة “الشرق الأوسط، إن اجتماعاً مرتقب، سيعقد بين مجموعة من المسؤولين الروس والأمريكيين، بخصوص سوريا، الأسبوع المقبل.


ونوهت الصحيفة أن مسؤول الشرق الأوسط في مجلس الأمن القومي بريت ماكغورك، ونائب وزير الخارجية الروسي سيرغي فرشينين، والمبعوث الرئاسي ألكسندر لافرنتييف، سيعقدان جلسة حوار رسمية عن سوريا في جنيف الأسبوع المقبل.


اقرأ أيضاً: بعملية نوعية.. التحالف يعتقل خمسة عناصر من “داعش” في سوريا

وينظم الاجتماع بين الجانبين على أمل وضع أرضية تجنب الطرفين صداماً دبلوماسياً، مع دنو موعد التمديد للقرار الدولي الخاص بالمساعدات الإنسانية بداية العام المقبل، وتشابك الوضع العسكري في شمال شرقي سوريا.


ولفتت الصحيفة إلى أنه وفي الطريق إلى الاستحقاق الدبلوماسي في مجلس الأمن بداية العام، تهدف واشنطن للتنسيق مع حلفائها، من خلال قيادة اجتماع موسع لعدد من الدول الكبرى والإقليمية على هامش مؤتمر التحالف الدولي لمواجهة “داعش” في بروكسل في الثاني من الشهر المقبل، في تكرار لاجتماع روما في يونيو (حزيران) الماضي.


من طرفها، قررت موسكو تنظيم مؤتمر لـ”ضامني آستانا” (إيران، وتركيا، وروسيا) بالعاصمة الكازاخستانية نور سلطان، في منتصف ديسمبر المقبل، لتنسيق الموقف بين الدول الثلاث الموجودة عسكرياً في سوريا.


شمال سوريا

هذا وكان قد أكد المتحدث باسم وزارة الدفاع الأميركية (بنتاغون) جون كيربي، في الثالث من نوفمبر الجاري، أن واشنطن تحرص على إبقاء قنوات الاتصال مفتوحة مع موسكو في سوريا.


ورفض كيربي التعليق على نشر موسكو طائرات لها في شرق سوريا قرب القوات الأميركية، وأوضح أن الولايات المتحدة لديها قنوات اتصال مع الجانب الروسي لمنع نشوب مشاحنات والتأكد من عدم وجود سوء تقدير وعواقب غير مقصودة، وذلك عقب ورود تقارير حول نشر موسكو طائرات مقاتلة من نوع سوخوي35 في مدينة القامشلي، شرق سوريا، بالقرب من القوات الأميركية.


ليفانت-الشرق الأوسط

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!