الوضع المظلم
الخميس ٢٥ / أبريل / ٢٠٢٤
Logo
  • اتفاق بين الإمارات وإسرائيل على إنشاء صندوق مشترك للبحث والتطوير

اتفاق بين الإمارات وإسرائيل على إنشاء صندوق مشترك للبحث والتطوير
ولي عهد أبوظبي_ رئيس وزراء إسرائيل/ وام
أفادت وكالة أنباء الإمارات الرسمية إن الإمارات وإسرائيل أعلنتا في بيان مشترك عزمهما إنشاء صندوق مشترك للبحث والتطوير.

وقال البيان الذي صدر في ختام أول زيارة رسمية يقوم بها رئيس وزراء إسرائيل للإمارات "سيعمل هذا الصندوق... على تسخير العقول الاقتصادية والتكنولوجية الرائدة في دولة الإمارات ودولة إسرائيل، وتكليفهم بإيجاد حلول للتحديات مثل تغير المناخ والتصحر بالإضافة إلى الطاقة النظيفة والزراعة المستقبلية".

وتناول الاجتماع الجهود المبذولة للتوصل إلى اتفاقية شراكة اقتصادية شاملة، وتعزيز التعاون المناخي والترابط الإقليمي من خلال التعاون في مجال الاقتصاد والبنية التحتية.

كما ناقش الجانبان الجهود المشتركة لمكافحة جائحة "كوفيد - 19"، وسلطا الضوء على التعاون في البحث والتطوير في مجالي الفحوصات المخبرية والعلاج من المرض، وأشادا بارتفاع معدل التطعيم في كلا البلدين، مشيرين إلى أن دولة الإمارات ودولة إسرائيل تحتلان المرتبة الأولى عالمياً في هذا المجال، كما تمت الإشارة إلى الالتزام بالعمل معاً لتحقيق انتعاش اقتصادي مستدام وعادل من الجائحة.

إضافة إلى ذلك، ستواصل الدولتان تشجيع السياحة وتعزيز قيم التسامح بين الأديان وتنمية العلاقات بين الشعوب.

ويوم أمسِ الاثنين، استقبل ولي عهد أبوظبي، نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة، الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، رئيس وزراء إسرائيل، نفتالي بينيت، الذي يزور دولة الإمارات.


وخلال اللقاء بحث ولي عهد أبوظبي ورئيس وزراء إسرائيل، مسارات التعاون الثنائي وفرص تنميته في مختلف الجوانب الاستثمارية والاقتصادية والتجارية والتنموية، خاصة مجالات الزراعة والأمن الغذائي والطاقة المتجددة والتكنولوجيا المتقدمة والصحة، وغيرها من القطاعات الحيوية التي تحظى باهتمام متبادل بما يحقق تطلعاتهما إلى آفاق أوسع من التعاون والعمل المشترك المثمر الذي يعود بالخير على البلدين ..وذلك في إطار “اتفاق السلام الإبراهيمي” الذي وقعه البلدان خلال العام الماضي.

ولي عهد أبوظبي_ رئيس وزراء إسرائيل/ وام

وقال الشيخ محمد بن زايد خلال اللقاء أن نهج دولة الإمارات في علاقاتها الخارجية منذ تأسيسها يرتكز على مبادئ ثابتة من الاحترام المتبادل والتعاون وإرساء قيم التعايش والسلام الذي يعد السبيل الأمثل لتحقيق تطلعات الشعوب، معربا عن أمله أن يعم الاستقرار في منطقة الشرق الأوسط. مشيراً إلى أن هذه المنطقة، أرض السلام ومهد الديانات السماوية التي أشرقت على العالم كله بدعوة الخير والمحبة.

من جهته، عبر رئيس وزراء إسرائيل عن سعادته بزيارته الأولى إلى دولة الإمارات ولقائه الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، مشيداً بمستوى التعاون بين البلدين والخطوات التي يتخذانها انطلاقا من “اتفاق السلام الإبراهيمي” الذي وقعه الجانبان.

اقرأ أيضاً: محمد بن زايد يستقبل رئيس وزراء إسرائيل ويبحثان علاقات التعاون

وفي ختام اللقاء، أكد الطرفان مواصلة دعم علاقات التعاون الثنائي والعمل المشترك بما يعزز مصالحهما المتبادلة ويسهم في ترسيخ الاستقرار والأمن والتنمية في المنطقة، مشيرين إلى أهمية توسعة الشراكات النوعية في المجالات الاستثمارية والاقتصادية التي تخدم أولويات التنمية المستدامة في البلدين والمنطقة جمعاء.

ليفانت نيوز_ وام

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!