الوضع المظلم
الثلاثاء ١٤ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
  • إيطاليا تعتزم فتح تحقيق في حادثة إطلاق النار على المهاجرين

إيطاليا تعتزم فتح تحقيق في حادثة إطلاق النار على المهاجرين
ققثقثقث

تعتزم إيطاليا فتح تحقيق في واقعة إطلاق خفر السواحل الليبي النار على قارب مهاجرين في المتوسط، وذلك عقب نشر منظمة ألمانية، صوراً جوية كانت قد رصدت تلك الواقعة.


قالت وكالة فرانس برس: "إنّ مدّعين إيطاليين، يتنظرون إذن الموافقة من وزارة الخارجية لفتح تحقيق، بخصوص التسجيل المصوّر الذي أظهر خفر السواحل الليبي وهو يطلق النار على قارب يحمل مهاجرين قبالة ميناء أغريعنتو في صقلية، بغية اعتراضهم وإعادتهم إلى ليبيا".


وكانت المنظمة الألمانية، "سي ووتش"، وهي غير حكومية، قد نشرت، في 30 حزيران/ يونيو،  عبر حسابها في تويتر، أنها تابعت مقطع فيديو مروّع يظهر قيام زورق تابع لخفر السواحل الليبي بإطلاق نار على مهاجرين كانوا على متن مركب في منطقة البحث والإنقاذ المالطية.


https://twitter.com/seawatch_intl/status/1410584003065884677?s=20


وفي حديث للصحافة الفرنسية، قال المدّعي العام في مدينة أغريجنتو في صقلية "لويجي باتروناجيو"، إنه يدقق في الاتهامات بشأن "محاولة إغراق قارب".



اقرأ: حكومة “هايتي” تفرض الأحكام العرفية عقب مقتل رئيس البلاد


وأضاف المدّعي العام، أنّه يحتاج إلى "إذن من وزارة العدل الإيطالية" لبدء تحقيق رسمي "بالنظر إلى أن موضوع الإجراء هو سلطة أجنبية".


وشدد "باتروناجيو" أنه يسعى في الحصول على إذن من الوزارة لمتابعة القضية، لكن لا يعرف المدة التي قد يستغرقها لنيله.



اقرأ المزيد: روسيا تعثر على 19 جثة من أصل 28 ركاباً في الطائرة المنكوبة


وفي المقابل، أكدت السلطات الليبية أنها فتحت تحقيقاً داخلياً، بعد فحص صور الدورية التي تطارد المهاجرين، بعد تعرض حياتهم للخطر.


ويفيد إحصاء أجرته منظمة الدولية للهجرة، أنه لقي ما يقرب من 900 شخص حتفهم في البحر الأبيض المتوسط حتى الآن هذا العام، وفقاً لوكالة فرانس برس.



وتأمل الشعوب التي تعاني من صراعات وحروب وأوضاع اقتصادية متردية للغاية في دولهم، العثور على حياة كريمة أفضل في الدول الأوروبية.



ليفانت - فرانس برس

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!