الوضع المظلم
الأحد ٠٥ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
  • إيران: محادثات فيينا وصلت لطريق مسدود بعد رفض أميركا رفع العقوبات

إيران: محادثات فيينا وصلت لطريق مسدود بعد رفض أميركا رفع العقوبات
إيران

يأُمل الأوروبيون الذين يتوسطون في مفاوضات غير المباشرة بين طهران وواشنطن أن يتمكنوا من إعادة العمل بالاتفاق النووي قبل انتهاء موعد عمليات تفتيش الوكالة الدولية للطاقة الذرية في إيران.


ويعمل المفاوضون على الاتفاق النووي الإيراني لتحقيق اختراق ما قبل 20 مايو، موعد انتهاء الاتفاق التقني بين الوكالة الدولية للطاقة الذرية وإيران لإكمال عمليات التفتيش.


فيما ذكرت وسائل إعلام إيرانية أن محادثات فيينا وصلت لطريق مسدود بعد رفض أميركا رفع العقوبات عن 500 اسم وكيان.


ولكن رغم هذا الشعور بإلحاح عامل الوقت، ما زالت عراقيل تمنع اختتام المفاوضات. مصادر أوروبية مشاركة في هذه المحادثات قالت لـ"العربية" إن حل هذه الأمور العالقة سيستغرق بعض الوقت.


حيث يسابق المفاوضون في فيينا الزمن لحلحلة العراقيل الكثيرة التي ما زالت تُعقّد اختتام المفاوضات وإعادة العمل بالاتفاق النووي مع إيران.


نووي إيران


بالمقابل، الإيران أعلنت استعدادها لتمديد هذه المهلة في حال لم يكن قد تم التوصل لحل سياسي في ذلك الحين.


كلام تردد صداه في بروكسل حيث يجتمع وزراء خارجية أوروبا وأعينهم على فيينا.


وفي فيينا أعين أخرى على هذه المفاوضات، حيث يؤكد رافايل غروسي أمين عام الوكالة الدولية للطاقة الذرية بأنه "في حال لم يكن هناك اتفاق سياسي قبل تاريخ انتهاء عمليات التفتيش سنتواصل شخصيا مع الإيرانيين للحرص على إكمال التفتيش".


المزيد خلافات حول موعد انتهاء محادثات فيينا بشأن الاتفاق النووي


ويجري الوسطاء الأوروبيون لقاءات ماراثونية طوال اليوم بين الإيرانيين والأميركيين في فيينا، على أمل تحقيق اختراق في الأيام المقبلة وإعادة الاتفاق النووي الذي يعتبرونه أساسيا لمنع إيران من الحصول على سلاح نووي.


ليفانت - وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!