الوضع المظلم
الخميس ٢٨ / مارس / ٢٠٢٤
Logo
  • إيران: لا مفاوضات على "النووي" قبل استلام إبراهيم رئيسي للسلطة

إيران: لا مفاوضات على
مفاوضات النووي الإيراني \ تعبيرية

قال مصدر دبلوماسي، أمس الأربعاء، إن إيران ليست مستعدة لاستئناف المفاوضات حول إحياء الاتفاق النووي لعام 2015، قبل أن يتولى الرئيس الإيراني المنتخب، إبراهيم رئيسي السلطة.


وقال المصدر للوكالة، شريطة عدم الكشف عن هويته، إن إيران نقلت ذلك إلى مسؤولين أوروبيين يعملون كمحاورين في المفاوضات الأمريكية الإيرانية غير المباشرة، وأن التفكير الحالي هو أن محادثات فيينا لن تستأنف قبل منتصف أغسطس. "رويترز"


وقال المصدر، "إنهم ليسوا مستعدين للعودة قبل الحكومة الجديدة"، مشيراً إلى أنه ليس من الواضح ما إذا كان ذلك يعني حتى تولي رئيسي السلطة رسمياً في الخامس من أغسطس أو حتى تشكيل حكومته.


وأكد متحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية، أن إيران طلبت مزيداً من الوقت بسبب انتقالها الرئاسي.


وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية: "كنا مستعدين لمواصلة التفاوض لكن الإيرانيين طلبوا مزيداً من الوقت للتعامل مع انتقالهم الرئاسي".


وترفض طهران التفاوض المباشر مع إدارة الرئيس الأمريكي، جو بايدن، قبل رفع العقوبات، بينما تصر واشنطن على ضرورة التقدم بمبدأ خطوة مقابل خطوة.


واستضافت فيينا، منذ أبريل/ نيسان، 6 جولات من مفاوضات برعاية الاتحاد الأوروبي لإنقاذ الاتفاق حول البرنامج النووي الإيراني في ظل انسحاب الولايات المتحدة منه عام 2018 خلال ولاية رئيسها السابق، دونالد ترامب، الذي فرض عقوبات موجعة على الطرف الإيراني، ليرد الأخير بخفض التزاماته ضمن الصفقة منذ 2019.


وتجري المحادثات رسمياً بين إيران من جهة، وروسيا والصين وبريطانيا وفرنسا وألمانيا من جهة أخرى، لكن الاتحاد الأوروبي وواشنطن سبق أن أكدا مشاركة الولايات المتحدة في الحوار دون خوضها أي اتصالات مباشرة مع الطرف الإيراني.


اقرأ المزيد: مايك بنس: الصين في طريقها لتصبح امبراطورية للشر


بدأت المحادثات، في أبريل، بشأن إحياء الاتفاق النووي لعام 2015، والذي أطلق عليه رسمياً اسم خطة العمل الشاملة المشتركة (JCPOA)، لكن بدا أنها عالقة منذ انتهاء الجولة السادسة في 20 يونيو، دون أي مؤشر على موعد استئنافها.


وحقّق الاتفاق، الذي تفاوض عليه الرئيس الديمقراطي السابق باراك أوباما، وتخلّى عنه الرئيس الجمهوري السابق، دونالد ترامب، توازناً بين قبول إيران قيوداً على برنامجها النووي مقابل تخفيف العقوبات الاقتصادية.


ليفانت نيوز _ REUTERS

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!