الوضع المظلم
الثلاثاء ٢١ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
إيران تُهدد أسر ضحايا
إيران تُهدد أسر ضحايا الأوكرانية أغلقوا أفواهكم

تحاول إيران بما استطاعات للتهرب من دفع التعويضات لأسر ضحايا الطائرة الأوكرانية، واجبارهم على السكوت عن حقوقهم سواء بالترهيب أو الترغيب، وفي هذا السياق، منع مسؤولو مطار طهران الدولي أسر الضحايا من السفر إلى كندا، لحضور الجنازات ومراسم التأبين، رغم إصدار كندا تأشيرات تسمح لهم بدخول أراضيها، وفقاً لموقع "إيران إنترناشونال".


وشدد حميد إسماعيليون، وهو طبيب أسنان وكاتب إيراني مقيم في كندا، فقد زوجته وابنه في الحادث، أنه لم يسمح له بالخروج من المطار، وكتب على صفحته على فيسبوك: "أيها الموظف الحقير في مطار طهران، الذي لا يملك ذرة تعاطف، اسمح لأفراد الأسرة بمغادرة البلاد بسهولة للمشاركة في الجنازة"،مضيفاً وهو يخاطب موظفي مطار طهران: "لا يهمك لماذا أصدرت الحكومة الكندية تأشيرات بسهولة وفي غضون ساعات، اغلق فمك".


بدوره أفصح جواد سليماني، الذي فقد زوجته في الحادثة، أن أسر الضحايا تلقوا تهديدات من الحكومة الإيرانية، وشدد أنه تم استدعائه من قبل الأجهزة الأمنية ووزارة الاستخبارات، مشيراً أنه تلقى رسالة يوم تأبين زوجته "اغلق فمك هذا هو التحذير الأول والأخير".


وأعلنت أوتاوا في وقت سابق، أنها ستصدر تأشيرات لأسر وأقارب ضحايا الطائرة من مواطني كندا أو المقيمين بها، لمساعدتهم في حضور مراسم الجنازة والتأبين، فيما رفع عدد من أسر الضحايا دعاوى قضائية ضد إيران، في محكمة أونتاريو في كندا.


وتم توجيه دعاوى الاتهام إلى المرشد الإيراني علي خامنئي، وحسين سلامي، قائد الحرس الثوري، ومحمد باقري، رئيس الأركان العامة للقوات المسلحة، وأمير حاجي زاده، قائد القوات الجوية للحرس الثوري، تحت عنوان " الإرهابي المسؤول عن إسقاط الطائرة الأوكرانية"، وذلك عقب إقرار طهران بإسقاط الطائرة الأوكرانية في مطلع الشهر الجاري، بصاروخين أطلقهما الحرس الثوري، مما أسفر عن وفاة 176 راكباً.


ليفانت-وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!