الوضع المظلم
الجمعة ١٠ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
إيران تعتقل إعلامياً لم يصف سليماني بـ
إيران تعتقل إعلامياً لم يصف سليماني بـ الشهيد

تسعى إيران إلى فرض صورة "الشهيد" لقائد فيلق القدس قاسم سليماني على الإيرانيين بالقوة، وبدأت مؤخراً بتوجيه تهمة "إهانة صورة قاسم سليماني"، لأي شخص تعتبره السلطات أنه أهان الصورة.


وفي هذا السياق، كشفت مصادر حقوقية قيام مخابرات الحرس الثوري الإيراني، باعتقال الناشط وحيد فتاحي، مدير قناة "تلغرامية" في مدية "باوه" الإيرانية، بتهمة عدم استخدام لقب "الشهيد" عند وصف قاسم سليماني، في أحاديثه على القناة.


وأشارت منظمة "هنغاو" لحقوق الإنسان، عن أحد قارب فتاحي إن "قوات الحرس الثوري الإيراني داهمت منزل فتاحي، واعتقلته بحجة رفضه استخدام لقب "الشهيد في وصف قاسم سليماني في قناة باوه 24 التي يديرها".


وشددت المنظمة أن قوات الحرس الثوري اعتقلت فتاحي، بتوجيهات من مسلم ألماسي، المدعي العام في مدينة باوه، مشيرة أن قناة "باوه 24" التلغرافية التي يديرها فتاحي، ويتابعها 12 ألف متابع، تم إغلاقها بعد اعتقاله.


ويعتبر فتاحي ثاني إعلامي يتم اعتقاله بهذه التهمة في محافظة كرمانشاه، بعد اعتقال زميله مظفر ولد بيكي مدير الموقع الإلكتروني وقناة تلغرام "صوت نورياو"، قبل عدة أيام بنفس التهمة، وتم إطلاق سراحه بعد يومين، بعد تعرضه للإهانة والضرب المبرح.


بدورها، لم تعلق الحكومة الإيرانية على هذه الاعتقالات، ولم تقدم أي تفاصيل عن تهم المعتقلين، لكنها تأتي بعد إعلان قائد شرطة طهران حسين، اعتقال شاب إيراني، عمره أقل من 18 عاماً، بتهمة تمزيق صورة قاسم سليماني أثناء الاحتجاجات، وفقا لوكالة "إيسنا" الإيرانية.


وكان سليماني وعدد آخر من العسكريين، من بينهم نائب قائد ميليشيا الحشد الشعبي أبو مهدي المهندس، قد قٌتلوا في غارة أميركية في العاصمة العراقية بغداد، في مطلع الشهر الجاري.

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!