الوضع المظلم
الخميس ١٩ / سبتمبر / ٢٠٢٤
Logo
إيران تصعّد بانتهاكها لبنود الاتفاق النووي
إيران تصعّد بانتهاكها لبنود الاتفاق النووي

إيران تصعّد بانتهاكها لبنود الاتفاق النووي

ليفانت-وكالات


أعلنت إيران، الاثنين، إنهاء التزامها ببعض البنود التي فرضت عليها بموجب الاتفاق النووي المبرم عام 2015، في تحدٍ جديد للمجتمع الدولي.


وفي مؤتمر صحفي عقده اليوم الإثنين، في منشاة أراك للماء الثقيل، قال المتحدث باسم الوكالة الذرية الإيرانية، "بهروز كمالوندي": "أن إنتاج اليورانيوم قد تضاعف أربع مرات وبدأ العد التنازلي في تخطي إيران لمستوى 300 كغم من اليورانيوم المخصب".


وأشار أن طهران ستزيد من تخصيب اليورانيوم إلى مستويات جديدة، قائلاً: "منذ الإعلان عن زيادة الطاقة الإنتاجية إلى 4 أضعاف ازدادت كمية إنتاج اليورانيوم المخصب بنسبة 3.67 بالمائة وسنتخطى في غضون 10 أيام حجم إنتاج 300 كغم من اليورانيوم".


ولفت إلى أن نسبة التخصيب قد ستزيد عن 20 في المئة، وذلك من أجل "استخدامه في المفاعلات المحلية".


وأضاف: "يمكن أن يزداد حجم استخدام الماء الثقيل في البلاد خلال الأعوام القادمة، وإننا ننتظر قرارات مسؤولي البلاد للخطوة الثانية، وبطبيعة الحال فإن الفرصة متاحة أمام الأوروبيين، إلا أن إيران لن تصبر بعد الآن لترى ما يعملون".


وكانت وكالة "تسنيم" المقربة من الحرس الثوري أوردت، الأحد، أن طهران ستعلن عن خطوات تقلل بموجبها من التزاماتها بالاتفاق النووي.


ومنحت طهران الأوروبيين والصين وروسيا الموقعين على الاتفاق النووي مهلة 60 يوماً من أجل "إنقاذ الاتفاق" أو اللحاق بالولايات المتحدة في الانسحاب من الاتفاق.


إيران تصعّد بانتهاكها لبنود الاتفاق النووي

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!