الوضع المظلم
الإثنين ١٣ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
  • إيران تستفزّ البحرية الأمريكية مجدداً.. بمضيق هرمز

إيران تستفزّ البحرية الأمريكية مجدداً.. بمضيق هرمز
البحرية الأمريكية

قالت وزارة الدفاع الأمريكية إنّ زوارق سريعة تابعة للحرس الثوري الإيراني نفذت مناورة غير آمنة وغير احترافية أمام سفن تابعة للبحرية الأمريكية في مضيق هرمز.


وذكر الناطق باسم البنتاغون، جون كيربي، أنّ سفينة تابعة لخفر السواحل الأمريكي أطلقت قرابة 30 طلقة تحذيرية عقب اقتراب 13 زورقاً إيرانياً من سفن حربية أمريكية في مضيق هرمز.


اقرأ أيضاً: إيران: محادثات فيينا وصلت لطريق مسدود بعد رفض أميركا رفع العقوبات


وبيّن أنّ العيارات التحذيرية أطلقت عقب أن اقتربت الزوارق الإيرانية لمسافة 450 قدماً من ست سفن أمريكية كانت ترافق غواصة "جورجيا"، لافتاً إلى أنّ الطلقات أطلقت من مدفع رشاش من عيار 0.50 قبل أن تغادر الزوارق الإيرانية.


ويأتي ذلك عقب أن نبهت الولايات المتحدة، في الثامن والعشرين من أبريل الماضي، طهران من ارتكاب "أخطاء في الحسابات" في مياه الخليج، مشددةً على سعيها لخفض التوتر عقب حوادث بين سفن حربية أمريكية وإيرانية.


وذكر وقتها، كيربي، تعقيباً على "محاصرة" زوارق للحرس الثوري الإيراني سفينتين عسكريتين أمريكيتين في مياه الخليج مطلع أبريل: "من الواضح أننا نريد رؤية خفض التوتر ولا نريد رؤية أي أخطاء في الحسابات".



وأردف بالقول: "التصرفات غير الآمنة وغير المهنية للحرس الثوري الإيراني في البحر ليست أمراً جديداً وهذا كان مشكلة دائمة على مدار فترة طويلة، ولا نرى مثل هذا السلوك من قبل القوات البحرية الإيرانية، ذلك يحدث عادة مع الحرس الثوري الإيراني، وخاصة زوارقه الصغيرة سريعة الحركة".


مضيفاً: "هذا الأمر ما يزال مثيراً للقلق، وهذا بالطبع مثلما أكدنا سابقاً يزيد من احتمال وقوع خطأ في الحسابات، وأعتقد أنّ ذلك لن يعود بالمنفعة على أي طرف في هذا الجانب من العالم".


ليفانت-وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!