الوضع المظلم
الجمعة ١٧ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
إيران تستأنف محادثات فيينا بشأن الاتفاق النووي
خطيب علي زادة

قال المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية سعيد خطيب زاده، أن إيران قبلت استئناف محادثات فيينا الخاصة بالعودة إلى الاتفاق النووي المبرم عام 2015، مشيراً إلى أن انطلاق "الجولة الجديدة سيكون أقرب مما يحتاجه الفريق الأميركي للعودة إلى المفاوضات". 


وأشار زاده، السبت في مقابلة مع "فرانس 24" إلى وجود مسارين في الخارجية الإيرانية يتم على أساسهما إعادة النظر في المفاوضات النووية"، لافتاً إلى أن "المرحلة الأولى انتهت وتمخضت عن مواصلة المفاوضات مع مجموعة دول (4+1) في فيينا، وأن المرحلة الثانية ستصل إلى نتيجة في المستقبل القريب".


وأكد زاده أنه "فور انتهاء مسار إعادة النظر في المفاوضات السابقة ستبدأ المفاوضات"، موضحاً أن "الحكومة الإيرانية الجديدة تعيد النظر في 6 جولات من المفاوضات التي جرت سابقاً بهدف دراسة تفاصيل تلك المفاوضات ونتائجها، وفور وصولها إلى نتيجة ستحدد موعداً لانطلاق جولة جديدة من المفاوضات"، وَفْقاً لما نقلته وكالة الأنباء الإيرانية "إرنا".


واعتبر أن "تلك المفاوضات تحمل الكثير من التفاصيل، وأتصور أن الموعد المحدد لانطلاق جولة جديدة منها سيكون أقرب مما يحتاجه الفريق الأميركي للعودة إلى المفاوضات في فيينا".


وفي وقت سابق، الأربعاء المنصرم أكّد وزير الخارجية الإيرانية حسين أمير عبد اللهيان خلال زيارته إلى بيروت أن إيران ستعود للمفاوضات.

وسبق أن قال المتحدث باسم الخارجية الأميركية نيد برايس، الخميس الماضي، إن محادثات فيينا "ينبغي أن تستأنف سريعاً"، مؤكداً استعداد بلادة للعودة إلى المحادثات.




النووي الإيراني محطة بوشهر النووية في إيران

ونفى برايس وجود "أي بدائل" بشأن إيران، "لأنه ما يزال هناك إطار الاتفاق النووي الذي يلبي مطالب الجميع"، مشيراً إلى أن "العودة الفورية إلى محادثات فيينا بشأن النووي الإيراني ضرورية، ولا يمكن للوضع الحالي الاستمرار للأبد".


اقرأ المزيد: الرئيس الصيني يتعهد بضم تايوان سلمياً


واعتبر برايس أن العودة لجولة سابعة من محادثات فيينا "يجب أن تستند إلى ما تم التوصل إليه في الجولات الست السابقة".


وكانت طِهران طلبت إفراج الولايات المتحدة عن أصول إيرانية مجمدة بقيمة 10 مليار دولار كبادرة حسن نية وشرط لاستئناف المحادثات النووية. وتوقفت محادثات فيينا لإحياء الاتفاق النووي مع إيران، الذي انسحبت منه إدارة الرئيس الأميركي السابق دونالد ترامب في 2018.


ليفانت نيوز _ وكالات _ إرنا


النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!