الوضع المظلم
الثلاثاء ٣٠ / أبريل / ٢٠٢٤
Logo
إيران ترفض تقريراً دولياً يدين أنشطتها النووية
النووي الإيراني

ذكرت وكالة أنباء الطلبة الإيرانية شبه الرسمية، إن طهران ترفض تقرير الوكالة الدولية للطاقة الذرية التابعة للأمم المتحدة بخصوص أنشطة طهران النووية وتعدّ أن له "دوافع سياسية"، داعيةً أعضاء مجلس محافظي الوكالة إلى "الكف عن الإدلاء بتعليقات متسرعة".


جاء ذلك عقب أن اتهمت الوكالة الدولية للطاقة الذرية، إيران بمواصلة انتهاك العديد من بنود الاتفاق النووي المبرم في عام 2015، خاصة بما يرتبط بمستوى تخصيب اليورانيوم وحجم مخزونه، محذرةً في تقريرها من أن إيران زادت بدرجة كبيرة مخزونها من اليورانيوم عالي التخصيب.


اقرأ أيضاً: صحيفة أمريكية: إيران تستأنف إنتاج أجزاء متقدمة من برنامجها النووي

ونوه التقرير إلى أن إيران لا تزال تمنع المفتشين الدوليين من الوصول إلى ورشة خاصة بمكونات أجهزة الطرد المركزي في موقع كرج النووي، مظهراً قلق الوكالة حيال مواصلة تعرض مفتشيها لـ"تفتيش جسدي مكثف للغاية" من قبل عناصر الأمن في المواقع النووية الإيرانية.


وتبعاً لتقديرات الوكالة، بلغ مخزون إيران من سداسي فلوريد اليورانيوم المخصب بدرجة 60 بالمائة نحو 17.7 كيلوغرام (مقابل 10 كيلوغرامات في نهاية أغسطس الماضي)، ما يدنو من المستوى المطلوب لإنتاج أسلحة نووية.




محطة بوشهر النووية محطة بوشهر النووية \ أرشيفية

كما لدى إيران بالوقت الراهن، وفق التقرير، قرابة 113.8 كيلغرام من سداسي فلوريد اليورانيوم من نوع UF6 بنسبة نقاء تصل 20 بالمائة (مقابل 84.3 كيلوغرام في أغسطس)، إلى جانب 34.2 كيلوغرام من اليورانيوم المخصب بنسبة نقاء تصل 20% في شكل مركبات أخرى، وبالإجمال، تقدر الوكالة الدولية مخزون إيران من اليورانيوم بـ2489.7 كيلوغرام، ما يتعدى بأضعاف الحدود المقررة بموجب الاتفاق النووي.


ليفانت-وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!