الوضع المظلم
الأحد ١٩ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
إيران تبلغ مجموعة 4+1 بموعد استئناف المفاوضات النووية
محطة بو شهر النووية في إيران

كشف الناطق باسم وزارة الخارجية الإيرانية سعيد خطيب زاده، أن المفاوضات النووية سيجري استئنافها في غضون الأسابيع القادمة، لافتاً إلى أنه جرى إبلاغ مجموعة 4+1 بهذا القرار.


وأشار خطيب زاده، إلى أنه "من الضروري أن يقدم فريق السياسة الخارجية تقييمه النهائي حول كيفية استئناف المفاوضات قبل أن نعود إلى فيينا"، موضحاً أن وزير الخارجية حسين أمير عبد اللهيان "سوف يبحث القضايا المتعلقة بالاتفاق النووي في لقاءاته الثنائية مع جوزيب بوريل ووزراء خارجية دول 4+1".


اقرأ أيضاً: من أفغانستان إلى بندر عباس في إيران.. الهند تصادر شحنة هيروين أفغانية قيمتها 2.7 مليار دولار

وأردف: "اجتماع اللجنة الوزارية بخصوص الاتفاق النووي ليس مدرجاً على جدول أعمال وزير الخارجية وحسب علمنا بعض من وزراء خارجية دول 4+1 لم يحضروا إلى نيويورك".


واستضافت فيينا منذ أبريل 6 جولات من مفاوضات برعاية الاتحاد الأوروبي لإنقاذ الاتفاق حول البرنامج النووي الإيراني في ظل انسحاب الولايات المتحدة منه عام 2018، خلال ولاية رئيسها السابق، دونالد ترامب، الذي فرض عقوبات موجعة على الطرف الإيراني، ليرد الأخير بخفض التزاماته ضمن الصفقة منذ 2019.


إيران: لا مفاوضات على "النووي" قبل استلام ابراهيم رئيسي للسلطة

وجرت المحادثات رسمياً بين إيران من جهة وروسيا والصين وبريطانيا وفرنسا وألمانيا من جهة أخرى، لكن الاتحاد الأوروبي وواشنطن سبق أن أكدا مشاركة الولايات المتحدة في الحوار دون خوضها أي اتصالات مباشرة مع الطرف الإيراني.


وترفض طهران التفاوض المباشر مع إدارة الرئيس الأمريكي، جو بايدن، قبل رفع العقوبات، بينما تصر واشنطن على ضرورة التقدم بمبدأ خطوة مقابل خطوة، فيما توقفت المفاوضات لاحقا في ظل التغيرات في السلطة التنفيذية في إيران على خلفية الانتخابات الرئاسية في أغسطس، التي فاز فيها المرشح المحافظ، إبراهيم رئيسي.


ليفانت-وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!