الوضع المظلم
الجمعة ٢٠ / سبتمبر / ٢٠٢٤
Logo
  • إيران: برنامج التخصيب لمليون سو(وحدة فصل) تم إدراجه على جدول الأعمال

إيران: برنامج التخصيب لمليون سو(وحدة فصل) تم إدراجه على جدول الأعمال
إيران برنامج التخصيب لمليون سو(وحدة فصل) تم إدراجه على جدول الأعمال

عقد المتحدث باسم منظمة الطاقة الذرية الايرانية بهروز كمالوندي قبل قليل مؤتمرًا صحفياً يشرح فيه بعض تفاصيل الخطوة الثالثة لخفض التزامات إيران النووية.


قال کمالوندي: "لا نحدث أي تغییر حالیًا فیما یتعلق بإشراف الوکالة الدولیة للطاقة الذریة مؤکدًا أنه تم إعلان أول عمل ضمن الخطوة الثالثة للوکالة".


وتابع کمالوندي: "الوکالة الدولیة للطاقة الذریة تری الیوم أن أربع خطوات تم تنفیذها ضمن الخطوة الثالثة منها بدء ضخ الغاز في الجيل السادس من أجهزة الطرد المركزي.


ولمّح إلى أنه في حال القيام بأربعة إجراءات أخرى فيما يتعلق بتخصيب اليورانيوم فلن تبقى أمام ايران أية قيود على صعيد تخصيب اليورانيوم وقال: "أمامنا خطوة هامة في تخصيب اليورانيوم وأجيال أجهزة الطرد المركزي سنقوم بها في الشهر القادم".


وقال: "برنامج التخصیب لملیون سو(وحدة فصل) خلال 15 عاماً تم ادراجه علی جدول الأعمال.


وأشار کمالوندي إلى إيجاد تغييرات في مستوى أجهزة الطرد المركزي قائلاً: "بما أننا لا ننتهك قوانين وكالة الطاقة الذرية فلن ننسحب من البروتوكول المكمل لمعاهدة الحد من الانتشار النووي.



واستطرد قائلاً: طسنصل تدريجيًا إلى نهاية القيود التي فرضها الاتفاق النووي على البرنامج النووي الايراني، إذا قمنا بإحياء منشأة فوردو واراك فلن تبقى أية قيود فنية أمام البرنامج النووي الايراني.


وحسب كمالوندي فإن  مواقف ايران وخطواتها فنية وليست سياسية يقول: "لسنا بحاجة في الوقت الراهن لتخصيب اليورانيوم بدرجة 20% ، وكما أن بعض الخطوات بحاجة لوقت للقيام بها وتنفيذها فان التراجع عنها بحاجة إلى وقت أيضاً"


ويضيف المتحدث: " إذا كان الطرف الآخر يريد القيام بأية خطوة فعليه القيام بها الآن لأن الأمور تتعقد شيئاً فشيئاً".


و ترفع إيران من لهجة التحدي والتهديد على لسان كمالوندي، مؤكداً أن قرارات إيران تمنح الطرف الآخر فرصة لتنفيذ الاتفاق النووي، ويقول كمالوندي أن عدد أجهزة الطرد المركزي لم يتغير: "مخزون اليورانيوم المخصب يتزايد تدريجيًا ولن يكون من السهل التخلص منه بسرعة، عدد أجهزة الطرد المركزي النشطة لم يتغير".


 


ليفانت_وكالة أنباء فارس


 

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!