الوضع المظلم
الجمعة ١٧ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
  • إيران المتورّطة بالحرب اليمنية تؤكّد قدرتها على إيقافها

إيران المتورّطة بالحرب اليمنية تؤكّد قدرتها على إيقافها
الحوثيون

زعم وزير الخارجية الإيراني، محمد جواد ظريف، أنّ "طهران أبلغت المبعوث الأممي إلى اليمن، مارتن غريفيث، بأنّها مستعدة للمساعدة في إنهاء الحرب باليمن"، وكأنّها ليست المتسبب الحقيقي في إيقاد نارها، تمويلاً وتسليحاً لمليشيا الحوثي.


وذكر ظريف: "لم نتلقَّ أي مقترح بوقف دعم طهران للحوثيين، مقابل وقف دعم واشنطن لعمليات التحالف في اليمن"، لافتاً إلى أنّ "إيران ليس لديها أهداف للهيمنة، وأنّها تسعى إلى إقامة علاقات جيدة مع الدول الأخرى"، على حدّ زعمه.


اقرأ أيضاً: الجيش اليمني: القائد الحقيقي لمعركة الحوثيين هو “سفير إيران”


مردفاً: "السعودية وحلفاؤها لن ينتصروا على الشعب اليمني، وينبغي على الرياض إنهاء حربها على اليمن"، متابعاً أنّ "إيران لا تريد السيطرة على المنطقة، بل تسعى لإقامة علاقات جيدة مع جيرانها العرب".


وبعيداً عن محاولات طهران الظهور بمظهر البريء، أشارت وسائل إعلام بأنّ مليشيا "أنصار الله" (الحوثيين) قتلت أحد أعيان قبيلة موالية لها وأربعة من أفراد عائلته في صنعاء مؤخراً.


اليمن


وأوردت وكالة "أسوشيتد برس" عن قادة قبليين يمنيين ذكرهم أنّ مجموعة من الحوثيين بقيادة القيادي في الجماعة المدعو، أبو خالد الراعي، اقتحمت الجمعة منزل الشيخ القبلي، علي حزام أبو نشطان، في مديرية أرحب بشمال صنعاء، وقتلته مع ثلاثة من أبنائه وأخته، مشيرةً إلى أنّ هذا الشيخ ينتمي إلى قبيلة أرحب، متابعةً أنّ الغموض ما يزال يلف دوافع الواقعة.


وشدّدت مصادر الوكالة، أنّ الحوثيين طوّقوا المنطقة خشية انتقام محتمل من قبل أنصار القبيلة التي ساعدت المليشيا، سابقاً، في إحكام السيطرة على صنعاء، فيما أكدت تقارير يمنية صحة الخبر.


ليفانت-وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!