الوضع المظلم
السبت ١٨ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
  • إيران: اتفاق التفتيش مع الوكالة الدولية انتهى ولن نقدّم صوراً للمواقع النووية

إيران: اتفاق التفتيش مع الوكالة الدولية انتهى ولن نقدّم صوراً للمواقع النووية
محمد باقر قاليباف

أعلنت الوكالة الدولية للطاقة الذرية أنها لم تتلق "رداً" من إيران حول احتمال تمديد التسوية المؤقتة حول عمليات تفتيش منشآتها النووية والتي انتهت مدتها، وابلغ المدير العام للوكالة رافاييل غروسي مجلس الحكام أن "إيران لم ترد على رسالته في شأن ما إذا كانت تنوي الاستمرار في الاتفاق الحالي" الذي يتيح للوكالة مواصلة ممارسة نوع من الرقابة على البرنامج النووي الايراني.


وكانت قد أبرمت الوكالة الدولية للطاقة الذرية وطهران اتفاقا مدته ثلاثة أشهر في فبراير لتخفيف أثر تقليص إيران تعاونها مع الوكالة.


وأتاح الاتفاق استمرار مراقبة بعض الأنشطة بعدما كان من الممكن استبعادها. وجرى تمديد الاتفاق فيما بعد لمدة شهر حتى 24 يونيو.


من جهته، أعلن رئيس البرلمان الإيراني محمد باقر قاليباف أن "طهران لن تقدم أبدا صورا من داخل بعض المواقع النووية للوكالة الدولية للطاقة الذرية لأن اتفاق التفتيش مع الوكالة انتهى أجله"، حسب ما نقلت رويترز عن وسائل إعلام إيرانية رسمية.


نووي إيران


وقال قاليباف: "الاتفاق انتهى أجله، ولن يتم تسليم أي من المعلومات المسجلة للوكالة الدولية للطاقة الذرية أبدا وستبقى البيانات والصور في حوزتنا".


وحول مفاوضات فيينا، قالت وزارة الخارجية الإيرانية، السبت، إن الصفقة في فيينا لا تزال ممكنة، في إشارة إلى المحادثات حول الاتفاق النووي مع القوى الكبرى والولايات المتحدة.


المزيد غروسي: الوكالة تشعر بقلق عميق لعدم وجود إجابات من إيران


وأضاف المتحدث باسم الخارجية الإيرانية، سعيد خطيب زاده "كنا الطرف الأكثر نشاطا في فيينا، وقدمنا معظم المسودات".


ليفانت – وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!