الوضع المظلم
الجمعة ١٧ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
إقليم كردستان يستقبل 318 ألف لاجئ سوري
إقليم كردستان يستقبل 318 ألف لاجئ سوري

أكد ممثل إقليم كردستان في الاتحاد الأوروبي على توجه أعدد كبيرة من اللاجئين السوريين إلى الإقليم، وأن هناك الآن قرابة 318 ألف لاجئ سوري يقيمون في الإقليم.


وأكد الدكتور دولار آجكيي ممثل إقليم كردستان في الاتحاد الأوروبي، خلال كلمة له أثناء مشاركته في اجتماع الصندوق الاستئماني الأوروبي "مدد" في المفوضية الأوربية، والذي حضره ممثلو الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي وسفراء دول الجوار لسوريا، إن 318 ألف من الاجئين السوريين يقيمون في الإقليم.


وأضاف آجكيي، أن: "موجة جديدة من اللاجئين السوريين توجهوا إلى إقليم كردستان بعد الحملة العسكرية التركية على شمال شرق سوريا بلغت 18 ألف لاجئ استقروا في مخيم للاجئين".


كما دعا آجكيي الدول الأوروبية بتقديم العون للاجئين في إقليم كردستان والذي بلغ عددهم مليون و500 ألف من اللاجئين والنازحين من الداخل.


وتحدث عن محاولات وخطط وتحضيرات حكومة الإقليم، لاستقبال المزيد من اللاجئين المحتملين من سوريا، ثم قام بتوزيع المخطط الذي قام بإعداده مركز تنسيق الأزمات المشترك، في الحكومة الذي كان محل اهتمام وتقدير، ممثلي الدول المشاركة والمفوضية الأوروبية.


وكان الاجتماع ضمن إطار استعدادات الاتحاد الأوروبي لسنة 2020، ومن المقرر أن يتم الاهتمام بمطالب إقليم كردستان وإرسال المساعدات للاجئين والنازحين في الإقليم .


ويذكر أن صندوق التعاون هو لجمع المساعدات من دول الاتحاد الأوروبي والمفوضية الأوروبية الخاصة بالأزمة في سوريا، بهدف تلبية احتياجات تلك البلاد التي تأوي السوريين، فيما تمكنت مدد من جمع حوالي مليار و500 ألف يورو من المساعدات سنة 2015، كما قامت مدد بالعديد من المشاريع في العراق وإقليم كردستان، ومن المقرر أن يكون لها مشاريع أخرى قادمة.


ليفانت-أربيل

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!