الوضع المظلم
السبت ٢٧ / أبريل / ٢٠٢٤
Logo
  • إقالة مدير شركة أدوية ألمانية ناقش مع ترامب احتكار لقاح كورونا

إقالة مدير شركة أدوية ألمانية ناقش مع ترامب احتكار لقاح كورونا
إقالة مدير شركة أدوية ألمانية ناقش مع ترامب احتكار لقاح كورونا

عمدت شركة CureVac AG الألمانية للأدوية البيولوجية، إلى إقالة رئيسها التنفيذي دانيال مينيشيلا من منصبه، عقب أيام من لقائه الرئيس الأمريكي دونالد ترامب لبحث تطوير لقاح لفيروس كورونا. أدوية ألمانية


وأكّد المؤسّس والرئيس التنفيذي الجديد للشركة إنغمار هوور على أنّ CureVac AG ستواصل التركيز بشكل أكبر على بلوغ المرحلة التالية وتطوير خطّ المنتجات السريريّة بهدف الوصول إلى لقاح ضد فيروس كورونا المستجدّ.


وذكر هوور: "بالنيابة عن مجلس الإشراف، أودّ أن أشكر دان مينيشيلا جزيل الشكر على المساهمات الرائعة التي قدمها لـCureVac في السنوات الأخيرة".


وأردف: "مينيشيلا بدأ كرئيس أعمال في CureVac AG والرئيس التنفيذي لشركة CureVac الأمريكية الفرعية قبل تعيينه في منصب الرئيس التنفيذي عام 2018، وقام بتطوير أعمالنا بما في ذلك المرحلة الأولى من برنامج مكافحة داء الكلب CV 7202 الخاص بنا، والتجربة الأولى لعلاج الأورام المناعية، بالإضافة إلى برنامج لقاح فيروس كورونا المستجدّ".


وأوضح كذلك إنّه كان مسؤولاً إلى حدٍّ كبير عن اتفاقيّات التعاون مع Eli Lilly وCRISPR Therapeutics وشركة التكنولوجيا البيولوجية الدنماركية Genmab، وفي الحيثيات التي سبقت إقالة الرئيس التنفيذي، ذكرت الشركة، إنّ دانيال مينيشيلا بحث تطوير لقاح فيروس كورونا مع الرئيس الأمريكي دونالد ترامب وأعضاء فريقه بالبيت الأبيض.


إقرأ أيضاً: واشنطن تُجري أول اختبار للقاح كورونا، وترامب يُشيد


ونوّهت في بيان نشرته على موقعها، إنّه قد تمت دعوة مينيشيلا إلى البيت الأبيض لبحث الاستراتيجيات والفرص للتطوير وإنتاج لقاح لفيروس كورونا، وأوضحت بأنّ مينيشيلا قال خلال اللقاء إنّه واثق جداً من قدرة شركته على تطوير لقاح فعال في غضون بضعة أشهر، وإنّه يمكن الاعتماد على بيانات دراسة داء الكلب في مرحلته الأولى، حيث تمّ تحصين جميع المتطوعين بعد تناولهم جرعة منخفضة للغاية. أدوية ألمانية


وأردف قائلا: "على هذا الأساس نعمل بشكل مكثّف لتحقيق جرعة منخفضة جدا للقاح CoV أيضا"، مشيراً إلى أنّ شركة CureVac تمتلك منشأة إنتاج معتمدة تمكن من إنتاج ما يصل إلى 10 ملايين جرعة لقاح دفعة واحدة، وأشارت الشركة إنها تسعى في الوقت الرّاهن لاختيار متطوعين للقاح بناء على معايير الجودة والنشاط البيولوجي، كما شدّدت على أنّها تنسّق تطوير برنامجها مع معهد Paul Ehrlich الألماني من أجل التطوير السريري السريع للقاح، إلى جانب وجود مناقشات مع السلطات الصحية الأوروبية الأخرى.


وأوردت أيضاً، إنّ هذه الخطوات ستتيح بدء التجارب السريرية في أوائل الصيف وإنّه قد تمّ تحديد مركّزين للدراسة الأولية وهما قيد الإعداد، فيما كانت صحيفة "فيلت أم زونتاغ" الألمانية الأسبوعية، قد أفصحت في تقرير لها عن وجود خلافات بين برلين وواشنطن حول شركة ألمانية في مقاطعة توبينغن جنوبي ألمانيا، يتمّ العمل فيها على التوصّل للقاح ضد فيروس كورونا "كوفيد 19"، حيث شدّد التقرير أنّ ترامب حاول جذب علماء ألمان إلى بلاده بتحويلات مالية عالية لضمان اللقاح حصرياً لبلاده.


ليفانت-وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!