الوضع المظلم
السبت ٢٠ / أبريل / ٢٠٢٤
Logo
إعدامات الحوثي تثير حفيظة غوتيرس
غوتيرس

شجب أنطونيو غوتيريش الأمين العام للأمم المتحدة، إعدام مليشيا "أنصار الله" الحوثية، 9 يمنيين يوم السبت، بذريعة تورطهم بمقتل رئيس مجلس المليشيا السياسي، صالح الصماد.


وذكر ناطق باسم الأمين العام للأمم المتحدة يوم الأحد، بأن الأمين العام أنطونيو غوتيريش "يأسف بشدة لقيام جماعة الحوثي أمس بإعدام تسعة أشخاص بينهم شخص تشير المعلومات إلى أنه كان قاصراً عند اعتقاله".


اقرأ أيضاً: الإرياني: إعدام الحوثيين لـ9 مدنيين جريمة مروّعة ولن تمر دون عقاب

ووفق دوجاريك، نوه غوتيريش إلى أن عمليات الإعدام "نتجت عن إجراءات قضائية لم تحترم على ما يبدو متطلبات المحاكمة العادلة"، كما طالب غوتيريش، "بشكل عاجل جميع الأطراف والسلطات إلى اتخاذ قرار بوقف تنفيذ عقوبة الإعدام".


ودعا الأمين العام كلّ الجهات الفاعلة في اليمن إلى وقف العنف، وطالب الأطراف اليمنية بالانخراط مع الأمم المتحدة "بحسن نية ودون شروط مسبقة لإحياء الحوار السياسي، من أجل إيجاد تسوية سلمية للنزاع تلبي تطلعات الشعب اليمني ومطالبه المشروعة".


وكانت قد أعدمت مليشيا "أنصار الله" الحوثية، 9 أشخاص بالرصاص، يوم السبت، في صنعاء، عقب أن اتهمتهم في التورط بمقتل الصماد.


وكانت قد قالت الأمم المتحدة، في الحادي عشر من سبتمبر الجاري، إن "اليمن يعتبر أفقر دولة عربية عالقة في حرب مجهولة المصير، وإن استئناف المفاوضات لإنهاء صراع عمره أكثر من 6 سنوات لن يكون أمراً سهلاً".


اليمن.. انتهاكات الحوثيين ضد تسعة أشخاص تم إعدامهم/ تويتر

وأضاف مبعوث الأمم المتحدة الخاص الجديد إلى اليمن هانس غروندبرغ، أنه "أبلغ مجلس الأمن الدولي بأنه لا توجد انتصارات سريعة في الحرب الأهلية باليمن، وأنه يعتزم مراجعة ما تكلل بالنجاح وما لم ينجح، والاستماع إلى أكبر عدد ممكن من الرجال والنساء اليمنيين".


مبيناً ان "القوى المتصارعة لم تناقش تسوية شاملة منذ العام 2016، لذلك، تأخرت كثيراً قوى الصراع في الانخراط في حوار سلمي مع بعضها بعضاً تحت رعاية الأمم المتحدة، وفق بنود تسوية شاملة قائمة على حسن النوايا وبدون شروط مسبقة".


ليفانت-وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!