الوضع المظلم
الأربعاء ٢٤ / أبريل / ٢٠٢٤
Logo
  • إسماعيل هنية يدعو طالبان لدعمهم في تحرير بيت المقدس

إسماعيل هنية يدعو طالبان لدعمهم في تحرير بيت المقدس
اسماعيل هنية

صرح إسماعيل هنية، رئيس المكتب السياسي لحركة "حماس" الفلسطينية بإن تولي "طالبان" الحكم في أفغانستان يمثل "انتصاراً على الاحتلال الأمريكي، ويؤكد قدرة الأمة على تحرير أوطانها من الغزاة"، على حد زعمه.


وأبدى أثناء اتصال هاتفي مع وزير خارجية "طالبان"، المدعو أمير خان متقي، تطلعاته بأن يكون للحركة "دور داعم ومساند لإخوانهم في فلسطين لتحرير بيت المقدس".


اقرأ أيضاً: عناصر أمنية تابعة لحركة حماس تعتدي بالضرب على الطلبة والموظفين

كما أظهر هنية لوزير طالبان "ارتياحه لهذه الحكمة في قيادة البلاد وإدارتها خلال عملية التحرير"، مؤكداً ضرورة "الانفتاح على كل مكونات الشعب الأفغاني المسلم، وخاصة أصحاب المشروع الإسلامي وترسيخ الشراكة في بناء الدولة ومواجهة تحديات البناء لمؤسسات الحكم المختلفة".


ولفت هنية إلى أهمية أن تكون فلسطين "حاضرة في خطابات الخارجية الأفغانية، وخاصة القدس وما يجري فيها من انتهاكات"، مبدياً "فرحة المقاومة والأمة بانتصار سيف القدس وتحرير أفغانستان".


من جانبه أشار الوزير إلى أن أفغانستان اليوم "تعيش حكومة إسلامية بعد 43 سنة، ولا توجد منطقة داخل أفغانستان خارج هذه الحكومة".


حركة حماس/ أرشيفية

وسبق أن وجهت حركة حماس في السادس عشر من أغسطس الماضي، تهنئتها لحركة طالبان بـ"الانتصار" الذي حقّقته من خلال استيلاءها العسكري على أفغانستان، وأتى في بيان حماس التي تهيمن على قطاع غزة منذ العام 2007، "تهنئ حركة حماس حركة طالبان وقيادتها الشجاعة على هذا الانتصار الذي جاء تتويجًا لجهادها الطويل على مدار عشرين عامًا مضت".


وأردفت حماس ضمن بيانها "تتمنى الحركة للشعب الأفغاني المسلم وقيادته التوفيق فيما يحقق لأفغانستان وشعبها الوحدة والاستقرار والازدهار"، على حد زعمها، وتابعت: "للشعب الأفغاني المسلم اندحار الاحتلال الأميركي عن الأراضي الأفغانية كافة"، وزعم البيان أن "مقاومة الشعوب وفي مقدمتها شعبنا الفلسطيني المجاهد موعدها النصر وتحقيق أهدافها في الحرية والعودة بإذن الله".


ليفانت-وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!