الوضع المظلم
الجمعة ١٠ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
  • إسقاط طائرة في سماء إدلب.. والنظام يعلن إغلاق المجال الجوي

إسقاط طائرة في سماء إدلب.. والنظام يعلن إغلاق المجال الجوي
إسقاط طائرة في سماء إدلب.. والنظام يعلن إغلاق المجال الجوي

في صبيحة الأول من آذار، وبعد انتهاء المهلة التي حدّدتها تركيا، إثر مقتل 34 من جنودها، داخل الأراضي السوري في قصفٍ يعتقد أنّه روسي المصدر، أعلن ناشطو محافظة إدلب عن إسقاط طائرة كانت تحلّق في سماء المحافظة، متّجهة لإفراغ حمولتها في سراقب أو سرمين بحسب الناشطين.


وتضاربت المعلومات حول طبيعة الطائرة، فالبعض ذهب إلى أنها من طراز سو 24، فيما ذكر آخرون أنها من طراز ل 39، وذهب آخرون غلى أنها طائرة استطلاع روسية أورلان 10، وهو ما يتمّ ترجيحه في الوقت الرّاهن.



في السياق ذاته، تمّ تداول أنباء غير مؤكّدة عن القبض على الطيار حياً في سرمين، ولم يتمّ التحقق من دقة الخبر من قبل جهة مستقلّة.


في سياق متصل، أعلنت القيادة العامة للجيش والقوات المسلحة ، التابعة للنظام السوري عن (إغلاق المجال الجوي في شمال سورية) وأنّه (سيتم إسقاط أي طائرة معادية في محافظة إدلب)، بحسب البيان الذي نشرته "سانا"، كما أصدرت بياناً ادّعت فيه أّن (وحدات من الجيش العربي السوري ) قامت بإسقاط طائرة مسيّرة للنظام التركي فوق سراقب بريف إدلب الجنوبي الشرقي، وهو ما نشرته سانا نقلاً عن مصدر عسكري، بحسب وكالة الأنباء التابعة للنظام السوري.


وفي خبر عاجل على موقع "روسيا اليوم" جاء فيه (تجمع مسلحون مدعومون من تركيا قرب حطام طائرة مسيرة، ظنا منهم أنه لمقاتلة سورية من طراز "سو 23")، وتقلت عن وكالة الأنباء الرسمية السورية "سانا" نفيها إسقاط طائرة حربية سورية اليوم الأحد، مؤكدة أن ما تم إسقاطه هو طائرة مسيّرة تركية دخلت الأجواء السورية.


ليفانت

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!