الوضع المظلم
الأحد ١٩ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
  • إسرائيل لا تتواصل مع بايدن حول إيران.. مُفضلة تشديد العقوبات

إسرائيل لا تتواصل مع بايدن حول إيران.. مُفضلة تشديد العقوبات
أمريكا وإسرائيل

نوّهت إسرائيل إلى إمكانية عدم تواصلها مع الرئيس الأمريكي، جو بايدن، بخصوص استراتيجية التعامل مع برنامج إيران النووي، مشجعةً على تشديد العقوبات على طهران.


وذكر سفير إسرائيل في واشنطن، جلعاد إردان، لراديو الجيش الإسرائيلي: "لن نتمكن من المشاركة في مثل هذه العملية إذا عادت الإدارة الجديدة إلى ذلك الاتفاق"، مضيفاً: "نعتقد أنّه إذا عادت الولايات المتحدة لنفس الاتفاق الذي انسحبت منه بالفعل، فستفقد كل سطوتها".


اقرأ أيضاً: تدريب إسرائيلي لضرب 3 آلاف هدف لحزب الله خلال 24 ساعة


وأردف "يبدو أنّ فرض عقوبات معرقلة من خلال الإبقاء على العقوبات الحالية بل وفرض عقوبات جديدة إضافة إلى توجيه إنذار عسكري يعتدّ به، وهو ما تخشاه إيران، هو ما يمكن أن يجلب إيران إلى مفاوضات حقيقية مع الدول الغربية ربما تسفر في النهاية عن اتفاق قادر حقاً على منعها من المضي قدماً في إنتاج أسلحة نووية".


وخلال نقاشات غير رسمية، أثار مساعدو رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، استفسارات بخصوص ما إذا كان التواصل مع نظرائهم الأمريكيين قد يأتي بنتائج عكسية على إسرائيل، من خلال إرسال إشارة خاطئة بموافقتها على أي اتفاق جديد، في حين أنّها تعارض ذلك.


إسرائيل


وذكرت الإدارة الأمريكية الجديدة، أنها تسعى للعودة إلى الاتفاق النووي المبرم عام 2015، إن رجع الإيرانيون للوفاء بالتزاماتهم، فيما كان الرئيس السابق، دونالد ترامب، قد انسحب من الاتفاق وأعاد فرض العقوبات على طهران.


ليفانت-وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!