الوضع المظلم
الجمعة ٢٠ / سبتمبر / ٢٠٢٤
Logo
إسرائيل تفرج عن معتقلين أردنيين
إسرائيل تفرج عن معتقلين أردنيين بعد توتر الأوضاع عم عمان

بعد مطالبات من الحكومة الأردنية، أفرجت السلطات الإسرائيلية عن الأسيرين الأردنيين، هبة اللبدي وعبد الرحمن مرعي.


وأعلن وزير الخارجية الأردني، أيمن الصفدي اليوم الأربعاء: "ساعات وتكون هبة اللبدي وعبد الرحمن مرعي بين أسرتيهما في أردن الخير والعز"، وأن هناك تعليمات مباشرة من الملك عبد الله الثاني، لإعادتهما سالمين مهما كلف الأمر.


وأكد الصفدي أن الاتفاق جاء بعد مباحثات مطولة واتصالات وتحركات مكثفة، بدأتها الدبلوماسية الأردنية منذ اعتقال اللبدي ومرعي بالتنسيق مع جميع الجهات المعنية لعودتهما سالمين إلى الأراضي الأردنية.


حيث تم الإفراج عنهما، بموجب اتفاق بين الحكومتين، الإسرائيلية والأردنية، تم الإعلان عنه، وسبق أن أعلن وزير الخارجية الأردني، بأن: "إسرائيل تعهدت بتسليم المواطنين الأردنيين هبة اللبدي، وعبد الرحمن مرعي للمملكة قبل نهاية الأسبوع الجاري".


فيما أكد شقيق مرعي، أن أخيه عبد الرحمن قد أفرج عنه. وأضاف، أن وزارة الخارجية الأردنية، أبلغتهم أنه "خلال ساعتين سيتواجد عبد الرحمن على جسر الأردن".


وكانت قد اعتقلت سلطات الاحتلال الإسرائيلي هبة اللبدي في العشرين من آب الماضي، أثناء توجهها من الأردن إلى مدينة نابلس شمال الضفة الغربية وخضعت هبة للتحقيق لأكثر من شهر، ولم يُسمح للمحامي أو أي من أقاربها بزيارتها، وصدر بعدها قرار بتحويلها للاعتقال الإداري من دون توجيه أي تهمة لهان فيما دخلت الأسيرة اللبدي في إضراب مفتوح اعتراضاً على تعرضها للتعذيب النفسي والجسدي والتنكيل منذ 41 يوماً، وأدخلت خلالها المستشفى ثلاث مرات.


وكانت قد تناقلت وسائل إعلام أردنية أن الأسير عبد الرحمن مرعي مصاب بالسرطان وحالته الصحية سيئة، بحسب أقاربه وقد اعتقلته سلطات الاحتلال الاسرائيلي في الثاني من أيلول الماضي، بعد عبوره جسر الملك حسين الذي يربط الأردن بالضفة الغربية، دون توضيح أسباب الاعتقال.


ليفانت-وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!