الوضع المظلم
السبت ٢٧ / أبريل / ٢٠٢٤
Logo
  • "إرهاق زووم".. ظاهرة من نوع جديد والنساء يتأثّرن بشكل أكبر

زووم

أفاد موقع "ساينس أليرت" العلمي، بنشر دراسة بحثت في أسباب حدوث الإجهاد خلال الاجتماعات أو المكالمات، عبر برنامج "زووم" للاتصالات بالفيديو.


كما أظهرت الدراسة أن أحد أسباب الإرهاق هو ما يسميه الباحثون "قلق المرآة"، أو الإجهاد الذهني الناتج عن الاضطرار إلى النظر إلى نفسك باستمرار خلال ساعات من الاجتماعات في اليوم.


وبيّنت الدراسة أن تأثير هذا الإجهاد الذهني أكثر إرهاقا للنساء من الرجال. ومن بين نحو 10 آلاف شخص شاركوا في الدراسة، أفاد حوالي 1 من كل 7 نساء (13.8 في المئة) أنهن يشعرن بالإرهاق بعد مكالمات زووم، مقارنة بحوالي 1 من كل 20 رجلا (5.5 في المئة).



إلى ذلك، ذكرت الدراسة أن هذه الظاهرة، بدأت بالانتشار والازدياد مع جائحة كورونا، خاصة مع ازدياد العمل والتعلم عبر الإنترنت، وهناك عدة حالات إرهاق ربما سمع عنها الناس أو حصلت معهم.


وفي هذا السياق، يقول عالم النفس جيف هانكوك من جامعة ستانفورد "لقد سمعنا قصصاً عن إجهاد زووم وأدلة سردية على أن النساء يتأثرن أكثر، ولكن لدينا الآن بيانات تفيد بأن الإجهاد يكون أسوأ بالنسبة للنساء، والأهم من ذلك أننا نعرف السبب".


اقرأ المزيد: توقف المباحثات الخاصة باستحواذ"تويتر" على "كلوب هاوس"


حيث تبين أن النساء يشعرن بمزيد من "الحصار" عند الاضطرار إلى البقاء أمام الكاميرا، ويملن إلى عقد اجتماعات أطول من الرجال في المتوسط​​، وعادة ما يأخذن فترات راحة أقل.


يشار إلى أنّ الباحثين وجدوا أن العرق والعمر والشخصية تلعب أيضاً دوراً في "مقدار التعب" الذي قد يشعر به عند الاتصال بالفيديو.


ليفانت- وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!