الوضع المظلم
السبت ١١ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
  • إدراج مشاعل الكاتدرائيات على قوائم اليونسكو للتراث غير المادي

إدراج مشاعل الكاتدرائيات على قوائم اليونسكو للتراث غير المادي
الكاتدرائيات

قامت منظمة اليونسكو، بإدراج أنشطة مشاغل الكاتدرائيات في أوروبا، على سجل الممارسات السليمة لحفظ التراث الثقافي غير المادي.


 


حيث أوضحت المنظمة الأممية أن “هذه المشاغل تستضيف اليوم كما في الماضي، مهناً مختلفة يعمل أصحابها بتعاون وثيق” فيما بينهم، وهي “تحافظ على العادات والطقوس التقليدية” كما تشكّل “مصدراً للمعارف المتناقلة عبر الأجيال، شفوياً أو كتابة”، بحسب وكالة الأنباء الفرنسية.


وجرت إضافة هذه التقنيات والممارسات الحرفية، التي ظهرت في القرون الوسطى خلال تشييد الكاتدرائيات في أوروبا، والتي لا تزال محفوظة في مشاغل في ألمانيا والنمسا وفرنسا والنرويج وسويسرا، برمّتها إلى سجل اليونسكو.


 


 


فيما اعتبرت بلدية المدينة التي تدير الجمعية، إن إدراج المشغل يمثل “اعترافاً بعمل فريق” المؤسسة التي “تقدّر وتخلّد مهارة تجمع التقاليد بالابتكار، مع المساهمة في إشعاع كاتدرائية ستراسبورغ والمدينة بصورة أوسع”.


يشار إلى أنّه بين المشاغل المعنية بهذا الإدراج، مشغل “جمعية نوتردام” الذي يهتم بكاتدرائية ستراسبورغ في شرق فرنسا.


في سياق متصل، أشاد طهاة مراكز الباعة المتجوّلين في سنغافورة بقرار اليونسكو إدراج نشاطهم في قائمتها للتراث الثقافي غير المادي للبشرية.


 


وتنتشر هذه المراكز المكشوفة التي تضمّ أكشاكاً لمأكولات متنوّعة ميسورة الكلفة، مثل الأرز بالمانجو والنودلز بثمار البحر وعيدان دجاج ساتاي، في معظم أحياء هذه المدينة الدولة الواقعة في جنوب شرق آسيا.


ليفانت- وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!