الوضع المظلم
السبت ١٨ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
شركة فايزر تطلب ترخيصاً لحبتها المضادة لكوفيد-19
كورونا وأمريكا \ تعبيرية

تخطط إدارة بايدن لشراء 10 ملايين "مسار/مجمع" من حبوب كوفيد من شركة فايزر، وهو استثمار بقيمة 5 مليارات دولار في علاج يعتقد المسؤولون أنه سيساعد في تغيير مسار وباء الفيروس التاجي عن طريق الحد من الأمراض الشديدة والوفيات، وفقاً لشخصين على دراية بالصفقة.


بينما توصلت الإدارة وفايزر أمسِ الثلاثاء إلى التفاصيل النهائية، طلبت الشركة من المنظمين الفيدراليين الترخيص لنظام حبوب فايزر المضادة للفيروس. هذا الدواء هو ثاني علاج يسهل تناوله ويهدف إلى إبعاد المصابين حديثاً عن المستشفى قبل الذَّهاب إلى إدارة الغذاء والدواء. والآخر بواسطة شركة ميرك و Ridgeback Biotherapeutics.


يرى مساعدو بايدن أن كلا العلاجين سيغيران قواعد اللعبة للمساعدة في استعادة الإحساس بعودة الحياة الطبيعية نحو الذكرى السنوية الثانية للوباء، ويتوقون لإضافتهما إلى مجموعة صغيرة من العلاجات للأمريكيين المصابين بفيروس كورونا، وفقاً للمسؤولين الذين تحدثوا. شرط عدم الكشف عن هويتهم لأنهم غير مخولين لمناقشة الصفقة.


مع ارتفاع حالات الاختراق وعدم تحصين 30 في المئة من البالغين بشكل كامل، يقول مسؤولو الصحة إن الحبوب ستساعد في ترويض الوباء عن طريق إحباط الآثار الأكثر ضرراً للفيروس.


وكانت فايزر أعلنت في بدايات تشرين الثاني/نوفمبر أن الاختبارات السريرية التي أجريت لأول حبة من نوعها أنتجتها لمعالجة مرضى كوفيد-19 جاءت نتائجها واعدة وفعالة للغاية.


والدواء هو الثاني من نوعه بعد الحبوب التي أنتجتها شركة "ميرك". والعلاجان اللذان تقدمهما ميرك وفايزر على شكل حبوب أو أقراص يتم إعطاؤها منذ ظهور الأعراض الأولى لكوفيد-19 من أجل تجنب الأعراض الخطرة وإدخال المرضى إلى المستشفى.



وبعد أشهر من البحث، تمكنت ميرك من إنتاج حبوب "مولنوبيرافير" في أوائل تشرين الأول/أكتوبر بينما أنتجت فايزر "باكسلوفيد" بعد نحو شهر من ذلك. وهذه مضادات فيروسات تعمل عن طريق الحد من قدرة الفيروس على التكاثر ومن ثم إبطاء المرض.


وتشير كلتا المجموعتين إلى انخفاض حاد في حالات الاستشفاء بين المرضى الذين تناولوا دواءيهما، بمقدار النصف لمولنوبيرافير ونحو 90 بالمئة لباكسلوفيد، على الرغم من ضرورة الحرص على عدم مقارنة معدلات الفعالية هذه بشكل مباشر نظراً لاختلاف بروتوكولات الدراستين.


اقرأ المزيد: حرمان رئيس نيكاراغوا ووزرائه من دخول الولايات المتحدة

وفي تطور مهم آخر، وافقت شركة Pfizer على اتفاقية مشاركة الترخيص التي من شأنها أن تسمح بتصنيع الحبوب في جميع أنحاء العالم وبيعها بأسعار أقل في البلدان الفقيرة. إنه اتفاق تقول الشركة إنه يمكن أن يمنح أكثر من نصف سكان العالم إمكانية الوصول إلى العلاج، حتى في الوقت الذي ترفض فيه شركة فايزر الدعوات لمنح البلدان الفقيرة إمكانية الوصول إلى صيغة لِقاح فيروس كورونا.

ليفانت نيوز _ واشنطن بوست

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!