الوضع المظلم
الخميس ٢٣ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
إدارة بايدن تعيد المهاجرين إلى هايتي
إدارة بايدن تعيد المهاجرين إلى هايتي

ستباشر إدارة الرئيس الأميركي جو بايدن بإرسال طائرات محملة بالمهاجرين إلى هايتي اعتباراً من الأحد، في حملة ترحيل تهدف لتقليل أعداد عابري الحدود بعد أن توافد نحو 14 ألف شخص إلى معسكرات جنوبَ تكساس.


ونقلت الصحيفة الأميركية عن 3 مسؤولين قولهم، إن وزارة الأمن الداخلي تعمل على تسيير 8 رِحْلات جوية يومياً إلى هايتي.


وكانت السلطات الهايتية وافقت على قَبُول 3 رِحْلات جوية في الأقل يومياً، في وقت يعمل مسؤولو إدارة بايدن على تكثيف عمليات الترحيل لوقف زخم التدفق الهائل للمهاجرين إلى مخيم "ديل ريو" بولاية تكساس.


وأكد مسؤول أميركي آخر وَفْقاً لـِ الصحيفة، أن الرِّحْلات الجوية لا تستهدف الهايتيين، لكنها تعمد لتطبيق قوانين الهجرة الأميركية التي تسمح للسلطات بإعادة من يعبر الحدود بشكل غير قانوني بسرعة.


وأشارت الصحيفة إلى أنه وبإعلان نية الإدارة ترحيل الهايتيين قبل إطلاق الرِّحْلات الجوية، بدا أن مسؤولي إدارة بايدن يأملون أيضاً أن يتخلى البعض في المعسكر عن محاولتهم دخول الولايات المتحدة والعودة إلى المكسيك.


ويأتي ذلك في وقت حصل المهاجرون الذين يصلون إلى المخيم على تذاكر مرقمة من قبل حرس الحدود ليتم نقلهم رسمياً إلى حجز الولايات المتحدة، وهي الخطوة الأولى في بَدْء عملية طلب اللجوء، أو أي شكل آخر من أشكال الحماية من الترحيل.




وكالة الحدود الأوروبية: الاتحاد الأوروبي يستعد لمواجهة موجة تدفق الأفغان صورة تعبيرية. unsplash

ولفتت الصحيفة إلى أن إدارة بايدن كانت طرحت شكلاً من أشكال الإقامة المؤقتة المعروفة باسم "حالة الحماية المؤقتة" للهايتيين المؤهلين الذين وصلوا إلى الولايات المتحدة قبل مايو الماضي.


اقرأ المزيد: بعد التوقيع مطلع الشهر.. مصر تطلق مشروع القطار كهربائي السريع بقيمة 4.45 مليار دولار

وكشفت الصحيفة أن السلطات الأميركية احتجزت في الشهر الماضي فقط، أكثر من 208 آلاف شخص على طول الحدود الجنوبية، وفقاً لأحدث أرقام الجمارك وحماية الحدود الأميركية، إذ وصلت حالات الهجرة غير القانونية إلى أعلى مستوياتها منذ أكثر من عقدين.


وطالب المدافعون عن الهجرة الرئيس بايدن بتعليق جميع رِحْلات الترحيل إلى هايتي بعد اغتيال رئيس البلاد في يوليو وزلزال 7.2 الشهر الماضي الذي أودى بحياة 2000 شخص على الأقل. وسعت إدارة بايدن شكلاً من أشكال الإقامة المؤقتة المعروفة باسم الوضع المحمي المؤقت إلى الهايتيين المؤهلين الذين وصلوا إلى الولايات المتحدة قبل شهر مايو، كما قامت بتقييد رِحْلات الترحيل بناءً على طلب من منظمات الدفاع عن المهاجرين.

 

ليفانت نيوز _ واشنطن بوست

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!