الوضع المظلم
الجمعة ٢٩ / مارس / ٢٠٢٤
Logo
  • إحياءً لذكرى قصف إقليم الباسك.. لوحة "غيرنيكا" لبيكاسو من الشوكولاته

إحياءً لذكرى قصف إقليم الباسك.. لوحة
لوحة غيرنيكا

بالنسبة للعديد من أبناء إقليم الباسك الإسباني، تشكل ذكرى القصف ورد فعل بيكاسو الفني جزءاً من هويتهم الثقافية. واحتفالاً بالذكرى الخامسة والثمانين للقصف تعاونت مجموعة من 40 صانع شوكولاته من جمعية (حلويات الباسك) لإنتاج جيرنيكا مصنوعة من الشوكولاته بألوان مختلفة. غيرنيكا


وقالت لورينا جوميث رئيسة المجموعة "هناك جانب من المعاناة وجانب من السلام. هناك رسالة أمل... بالنسبة لنا هي رمز كبير لوطننا". ويمثل المشروع تحدياً تقنياً نظراً لكبر حجم اللوحة التي يبلغ ارتفاعها نحو 3.5 متر وعرضها ثمانية أمتار.


ولاستعراض مهاراتهم والاحتفاء بتراثهم الثقافي، تعكف مجموعة من صانعي الشوكولاته في إقليم الباسك بإسبانيا على إنتاج نسخة من لوحة (غيرنيكا)... تحفة الرسام بابلو بيكاسو التي تصور قصف مدينة صغيرة في إقليم الباسك عام 1937.


لوحة غيرنيكا


ويذكر أن بيكاسو كان قد رسم غيرنيكا، إحدى أشهر اللوحات في العالم، بعد القصف الذي نفذته طائرات حربية من ألمانيا النازية وإيطاليا الفاشية لمساعدة قوات الجنرال الفاشي فرانثيسكو فرانكو خلال الحرب الأهلية الإسبانية، حسب رويترز.


اقرأ المزيد: الشرطة الهولندية تقبض على المشتبه به بسرقة لوحة لـ”فان غوخ”


وتصور اللوحة التكعيبية الضخمة، التي تزين أحد الجدران في متحف الملكة صوفيا للفنون في مدريد، مشهدا مروعا باللونين الأبيض والأسود يزخر بوجوه لبشر وحيوانات يعلوها الهلع والرعب.


وللتغلب على ذلك قام صانعو الشوكولاته بإعداد 14 لوح شوكولاته منفصلاً. وسيتم عرض لوحة الشوكولاته في عدة أماكن من بينها مدينة غيرنيكا. غيرنيكا


ليفانت - وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!