الوضع المظلم
الجمعة ٠٣ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
إجراءات أوروبية قد تُحيل لندن لـ محكمة العدل
إجراءات أوروبية قد تُحيل لندن لـ محكمة العدل

رفعت المفوضية الاوروبية دعوى قضائية ضد بريطانيا في 14 نوفمبر، وأبلغت لندن أنها خرقت التزاماتها القانونية تجاه الاتحاد الأوروبي بعدم اختيار مرشح وطالبت برد، وهي إجراءات تمكن المفوضية الأوروبية بموجبها، إحالة بريطانيا في نهاية المطاف إلى محكمة العدل الأوروبية.


وفي هذا السياق، أشارت مينا أندريفا المتحدثة باسم المفوضية الأوروبية أن لندن لم ترد على خطاب أرسلته المفوضية بشأن عدم ترشيحها لمفوض قبل انتهاء المهلة التي كان محدداً لها منتصف ليلة الجمعة، بالقول: "سوف تحلل المفوضية الوضع وتتخذ قرارا بشأن الخطوات المقبلة المحتملة، إذا ما كان هناك أي منها، عندما تعتبر ذلك أمرا ملائما".


ومن المفترض أن تتشكل المفوضية من مسؤول بارز من كل من دول الاتحاد الأوروبي الأعضاء البالغ عددها 28 دولة، لكن رفض لندن تعيين مفوضها أثار مخاوف بمزيد من التأجيل لبدء رئاسة أورزولا فون دير لاين، مع العلم أن رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون رفض اختيار مرشح لبلاده، مستنداً أولاً إلى خروج لندن المقبل من التكتل، وثانياً إلى الانتخابات المقرر إجراؤها في بريطانيا في 12 ديسمبر.


وكان واجباً أن تتولى فون لاين الرئاسة من الرئيس المنتهية ولايته جان كلود يونكر في الأول من نوفمبر الجاري، ولكن اضطرت للتأجيل جراء رفض نواب الاتحاد الأوروبي 3 من المفوضين المرشحين للتكتل.


فيما وافقت الدول الأعضاء بالاتحاد الأوروبي على تشكيل مفوضيتها الجديدة الجمعة، ومن المتوقع أن يوافق نواب التكتل على التشكيل في تصويت يجرى الأربعاء المقبل.


ليفانت-وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!