الوضع المظلم
الجمعة ٢٦ / أبريل / ٢٠٢٤
Logo
أول امرأة سوداء تكرّم في البانثيون الفرنسي
جوزفين بيكر

ستصبح جوزفين بيكر، الراقصة والمغنية والممثلة الفرنسية الأمريكية التي فتنت فرنسا بعروض تسخر من الاستعمار وانضمت لاحقاً إلى المقاومة الفرنسية، أول امرأة سوداء تُخلد في ضريح البانثيون في فرنسا الثلاثاء القادم. ستكون بيكر سادس امرأة تنضم إلى حوالي 80 شخصية وطنية عظيمة من التاريخ الفرنسي في الصرح العلماني الواقع على الضفة اليسرى لباريس.


ستكون أيضاً أول شخصية في مجال الترفيه تُكرّم بمكان رمزي في الصرح العلماني، ومكان الراحة الأخير لقائمة طويلة من الشخصيات البارزة من عوالم السياسة والثقافة والعلوم، بما في ذلك فيكتور هوغو وإميل زولا وماري كوري.


ولدت فريدا جوزفين ماكدونالد في فقر مدقع في ميسوري عام 1906، وتركت بيكر المدرسة في سن 13. بعد زواجين فاشلين - أخذت اسم بيكر من زوجها الثاني - تمكنت من الحصول على مكان في واحدة من أولى المسرحيات الموسيقية السوداء بالكامل في برودواي في عام 1921.


مثل العديد من الفنانين الأمريكيين السود في ذلك الوقت، انتقلت إلى فرنسا هرباً من التمييز العنصري في الوطن. لكنها لم تتوقف عن النضال من أجل الحقوق المدنية. لقد دافعت بيكر عن الحقوق المدنية إلى جانب مارتن لوثر كينغ، توجت سنوات من الحملات التي قامت بها عائلتها ومجموعة من المثقفين من أجل منحها التكريم النادر بعد وفاتها."أ ف ب1"


وافق الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون أخيراً في أغسطس على الطلب "لأنها امرأة ولدت سوداء وأمريكية في مجتمع مغلق ... أصبحت تجسيداً لقيم التنوير للجمهورية الفرنسية طوال حياتها"، أوضح مكتبه هذا الأسبوع. وأضاف مسؤول في الرئاسة "إنها امرأة كرست حياتها كلها للسعي المزدوج من أجل الحرية والعدالة".



فرنسا صنعتني


جاءت إحدى اللحظات الحاسمة في حياتها المهنية عندما رقصت تشارلستون في قاعة ملهى فوليز بيرجير، مرتدية فقط سلسلة من اللؤلؤ وتنورة مصنوعة من الموز المطاطي، في عرض مثير للتخيلات الاستعمارية عن النساء السود.


مغنية وممثلة وراقصة، تبنت فرنسا بكل إخلاص، وحصلت على الجنسية الفرنسية بعد زواجها من رجل الصناعة جان ليون عام 1937.


تطلقت من جان وتزوجت مرتين أخريين، وتبنت 12 طفلاً على طول الطريق. عند اندلاع الحرب العالمية الثانية، انضمت إلى المقاومة الفرنسية ضد ألمانيا النازية، وأصبحت ملازماً في السلك النسائي المساعد في سلاح الجو الفرنسي الحر.



أصبحت جاسوسة للجنرال شارل ديغول زعيم فرنسا في زمن الحرب في المنفى واستخدمت مهاراتها الشخصية ومعارفها للحصول على معلومات حول خطط الزعيم الفاشي الإيطالي بينيتو موسوليني.


وقالت في وقت لاحق: "جعلتني فرنسا من أنا". "الباريسيون أعطوني كل شيء ... أنا مستعدة لمنحهم حياتي."



مناهضة حقيقية ضد العنصرية


كافحت طوال حياتها التمييز العنصري، وتبنت أطفالًا من خلفيات عرقية مختلفة لتشكيل عائلة "قوس قزح" في قصرها في جَنُوب غرب فرنسا. قالت باسكال بروكنر، الروائية التي دعت من أجل منحها مكاناً مرغوباً فيه تحت قبة البانثيون الشهيرة، إن بيكر "رمز لفرنسا غير العنصرية".


وصرحت لوكالة فرانس برس في مقابلة في وقت سابق من هذا العام: "إن جوزفين بيكر مناهضة حقيقية للعنصرية ومعادية للفاشية". توفيت بيكر في 12 أبريل 1975، عن عمر يناهز 68 عاماً، من نزيف في المخ، بعد أيام من عرض ملهى أخير في باريس احتفالًا بمرور نصف قرن على المسرح. "أ ف ب 2"


هي ثاني امرأة يدخلها ماكرون في البانثيون بعد الوزيرة السابقة سيمون فيل، التي نجت من الهولوكوست للقتال من أجل حقوق الإجهاض والوحدة الأوروبية. رفض سلف ماكرون السابق فرانسوا هولاند الدعوات لخلود بيكر في الكنيسة السابقة، التي تحولت إلى معبد "لرجال عظماء" بعد الثورة الفرنسية.


اقرأ المزيد: الرئيس الأوكراني يتهم موسكو بتدبير انقلاب والأخيرة تنفي

سينقل قبر رمزي إلى البانثيون من قبل أفراد من سلاح الجو الفرنسي، في إشارة إلى دورها في القوة الجوية الفرنسية الحرة في زمن الحرب. ومع ذلك، ستبقى رفات بيكر في موناكو، حيث دفنت.


 

ليفانت نيوز _ ترجمات_ أ ف ب

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!