الوضع المظلم
الجمعة ٢٩ / مارس / ٢٠٢٤
Logo
  • أوكرانيا تُزعج إيران بتسريب ملف من تحقيقات الطائرة المنكوبة

أوكرانيا تُزعج إيران بتسريب ملف من تحقيقات الطائرة المنكوبة
أوكرانيا تُزعج إيران بتسريب ملف من تحقيقات الطائرة المنكوبة

فضح تقرير صحفي أوكراني، عبر تسجيل صوتي لمكالمة بين كابتن طائرة إيرانية وبرج المراقبة بمطار مهر آباد، يثبت أن طهران كانت على علم بإسقاطها الطائرة الأوكرانية بالخطأ.


ويحوي الملف الصوتي إبلاغ كابتن الطائرة، التي كانت متجهة نحو شيراز من مطار مهر آباد في طهران تزامناً مع الطائرة الأوكرانية، يبلغ برج المراقبة أنه يرى وهج إطلاق صاروخ وأن انفجاراً تلاه، لكن برج المراقبة قال إنه لا علم له بذلك، ثم حاول برج المراقبة الاتصال 9 مرات بكابتن الطائرة الأوكرانية من دون أن يتلقى أي رد.


الفضح الأوكراني دفع حسن رضائي فر، مدير دائرة الحوداث في هيئة الطيران المدني لتأكيد صحته لوكالة أنباء "مهر" الإيرانية، مبدياً استغرابه بسبب إقدام الجانب الأوكراني على نشر ملف سري كهذا يتعلق بتحقيقات إسقاط الطائرة الأوكرانية.


إقرأ أيضاً: إيران تهاجم كندا: تستغلون قضية الطائرة الأوكرانية


ونوّه رضائي إلى أن هذا الملف هو جزء من الوثائق التي قدمتها إيران إلى فريق الخبراء الأوكراني خلال اجتماعات اللجنة المشتركة للتحقيق، معتبراً أن تسريب الملف الصوتي يدفع إيران لعدم تقديم أي مستندات أخرى إلى الجانب الأوكراني.


وقال أن فريق التحقيق الأوكراني غادر إيران، وأنه لا يوجد حالياً أي فريق أجنبي في البلاد، فيما يخص الطائرة الأوكرانية.


وأسقطت طائرة ركاب من طراز "بوينغ737" تابعة لشركة "خطوط الطيران الدولي الأوكرانية"، فجر الـ8 من يناير الماضي، بعد إقلاعها بدقائق من مطار الإمام الخميني الدولي في طهران متوجهة إلى كييف، ما أسفر عن مصرع جميع من كانوا على متنها وعددهم 176.


ليفانت-وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!