الوضع المظلم
السبت ٢٠ / أبريل / ٢٠٢٤
Logo
أوروبا تستعد لفرض عقوبات على شركة الطيران البيلاروسية
Belavia

يعقد وزراء الخارجية الأوروبيون اليوم الاثنين اجتماعاً في بروكسل لبحث باقة جديدة من العقوبات ضد بيلاروسيا على خلفية أزمة المهاجرين على حدودها مع بولندا.


يستعد وزراء خارجية الاتحاد الأوروبي لعقد اجتماع اليوم (الاثنين 15 نوفمبر/ تشرين الثاني 2021) من المتوقع أن يفرض عقوبات على شركات الطيران الرسمية البيلاروسية.


ستكون شركة "بيلافيا"، الناقل الرسمي في بيلاروسيا، هي المستهدفة بالعقوبات الجديدة، التي ستمثل الحُزْمَة الخامسة من العقوبات الأوروبية ضد بيلاروسيا منذ الانتخابات الرئاسية الصورية الأخيرة التي جرت في آب/ أغسطس 2020.


سيُفرض عقوبات ضد الشركة للاشتباه في قيامها بنقل المهاجرين إلى مينسك، حيث يتم نقلهم تحت حراسة بيلاروسية إلى حدود البلاد مع دول بولندا وليتوانيا ولاتفيا، الأعضاء في الاتحاد الأوروبي.


ويعمل مسؤولو الاتحاد الأوروبي على صياغة العقوبات ضد بيلاروسيا، بالتعاون مع الدول الأعضاء، في عملية تجري بدقة نظراً لأن نحو 50 بالمئة من أسطول بيلافيا تشغله شركات تأجير طائرات في أيرلندا.




مهاجرين سوريين على الحدود البولندية البيلاروسية © BelTA

وقالت مصادر دبلوماسية إن المشاورات الدبلوماسية في بروكسل خلصت إلى الحُزْمَة الخامسة من العقوبات ضد نظام لوكاشينكو، مع عدم استبعاد حُزْمَة سادسة أخرى.


وتجاهل دبلوماسيو الاتحاد الأوروبي تهديد لوكاشينكو بقطع إمدادات الغاز الروسية إلى التكتل، التي تمر عبر بلاده. ويتهم الاتحاد الأوروبي مينسك بتعمد إثارة أزمة المهاجرين على الحدود، فيما وصفه مسؤول كبير في الاتحاد الأوروبي بـ "التهديد الهجين"، رداً على العقوبات الغربية ضد بيلاروسيا على خلفية القمع السياسي ضد المجتمع المدني.


اقرأ المزيد: بيلاروسيا تعمل على إعادة المهاجرين تزامناً مع تلويح بعقوبات أوروبية

من جهة أخرى قالت شركة أجنحة الشام السورية للطيران في بيان لرويترز أمسِ السبت إنها علّقت رحلاتها إلى مطار مينسك بسبب التوترات على حدود بيلاروسيا وبولندا.


 

ليفانت نيوز _ وكالات_ موسكو تايمز










النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!