الوضع المظلم
الجمعة ١٠ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
أنقرة تعلن توجه 76 ألف مُهاجراً نحو أوروبا
أنقرة تعلن توجه 76 ألف مُهاجر نحو أوروبا

قال وزير الداخلية التركي سليمان صويلو، اليوم الأحد، أن الآلاف من المهاجرين قد غادروا تركيا باتجاه أوروبا، مشيراً إلى أن تعداد المهاجرين الذين غادروا ولاية أدرنة شمال غربي البلاد باتجاه أوروبا، بلغ 76 ألفاً و358 شخصاً.


وكان قد بدأ مساء الخميس، تدفق المهاجرين إلى الحدود الغربية لتركيا، عقب إعلان تركيا أنها لن تعيق حركة المهاجرين غير الشرعيين باتجاه أوروبا.


ويوم أمس السبت، أعلن الرئيس رجب طيب أردوغان أن بلاده ستبقي أبوابها مفتوحة أمام اللاجئين الراغبين بالتوجه إلى أوروبا، زاعماً أن تركيا لا طاقة لها لاستيعاب موجة هجرة جديدة.


بدورها، واجهت الشرطة اليونانية بالغاز المسيل للدموع مئات المهاجرين الذين احتشدوا لعبور الحدود من تركيا يوم السبت، ورشقوها بالحجارة، وذلك مع انتقال تداعيات الحرب في سوريا إلى أعتاب الاتحاد الأوروبي.


إقرأ أيضاً: تركيا.. الاعتداء على موظفي وكالة أنباء روسية


وتوجه اليونان إتهامها لتركيا بإرسال المهاجرين إلى الحدود في "هجوم" منظم، قائلة إنها مصرة على إبعادهم، حيث تعتبر اليونان بوابة رئيسية، وقد عبرها مئات الآلاف من طالبي اللجوء في 2015 و2016، لكنها شددت على أنها لن تسمح بدخول المهاجرين، حيث قال ميخائيلس كريسوهويديس وزير الأمن العام اليوناني للصحفيين: "لم يأتوا (المهاجرون) إلى هنا بأنفسهم. إنهم يرسلون ويستخدمون من جارتنا تركيا".


وأشار ستليوس بيتساس المتحدث باسم الحكومة للصحفيين: "واجهت اليونان محاولة منظمة وجماعية وغير قانونية لانتهاك حدودها وصدت تلك المحاولة" في إشارة لبدء احتشاد المهاجرين يوم الجمعة.


وعبر اليونان ما يقرب من مليون لاجئ ومهاجر من تركيا خلال العام 2015 مما أثار أزمة هجرة في أوروبا لكن هذا المسار أٌغلق تماماً تقريباً، بعد أن اتفق الاتحاد الأوروبي مع أنقرة على وقف تدفق المهاجرين في مارس 2016.


ليفانت-وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!