الوضع المظلم
الأحد ١٩ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
  • أنقرة تضطر لإغلاق حدودها مع اليونان وبلغاريا بسبب كورونا

أنقرة تضطر لإغلاق حدودها مع اليونان وبلغاريا بسبب كورونا
أنقرة تضطر لإغلاق حدودها مع اليونان وبلغاريا بسبب كورونا

أُجبرت أنقرة على إغلاق حدودها مع اليونان وبلغاريا بعد 20 يوماً على فتحها لدفع اللاجئين إلى العبور نحو أوروبا، إلا أنّ مخاوفها من عبور فيروس كورونا، كان أحد عوامل دفعها للتراجع. أنقرة 


وأعلنت تركيا، مساء الأربعاء، إغلاق حدودها البرية مع اليونان وبلغاريا ضمن إطار الاجراءات التي تتخذها للحدّ من انتشار وباء كورونا المستجدّ.


وأوردت وكالة "DHA" للأنباء عن وزارة الداخلية، إن نقاط العبور مع البلدين المذكورين سيتمّ إغلاقها أمام المسافرين اعتباراً من منتصف ليل الأربعاء، ما يشير إلى أنّ المعابر الحدودية عبر مدينتي أدرنة وكيركلاريلي سيتمّ إغلاقها مؤقّتاً.


وجاء القرار التركي عقب قمة رباعيّة يوم الثلاثاء، بين زعماء تركيا وفرنسا وبريطانيا وألمانيا تناولت ملفات عدّة منها الوضع في إدلب وكذلك أزمة كورونا، فيما كان يتجمهر آلاف المهاجرين عند الحدود اليونانية منذ فبراير الفائت، في محاولة لدخول أوروبا.


ويمكن الاستنتاج بأنّ تركيا قد حصلت أيضاً على التمويل الذي كانت تطمح في الحصول عليه، من خلال خطوة الضغط على الاتحاد الأوروبي بفتح الحدود أمام اللاجئين.


إقرأ أيضاً: كورونا يتمدد في فرنسا وألمانيا وبريطانيا وتركيا


وذكرت المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل عن القمّة الرباعية: "تناولنا فيها كيفية مساعدة الوضع الإنساني بإدلب، وسنرسل 125 مليون يورو للمنطقة، ومن المهم وصول هذا المبلغ في الوقت الراهن". أنقرة 


فيما غرّد الرئيس التركي أردوغان على "تويتر"، بالقول إنّه سيتم تفعيل آليات التعاون والدبلوماسية بشكل أكبر، وأردف أردوغان: "إنّ القمة شكلت فرصة لإجراء تقييم شامل للعديد من الملفات، انطلاقاً من مكافحة فيروس كورونا، إلى الوضع الإنساني في إدلب، وسبل حلّ الأزمة السورية، والمستجدات الأخيرة في ليبيا، مروراً بمسألة طالبي اللجوء إلى العلاقات بين تركيا والاتحاد الأوروبي".


ليفانت-وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!