الوضع المظلم
الأحد ١٩ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
  • أنقرة ترفض إخطار واشنطن بإخراجها من برنامج مُقاتلات الـF35

أنقرة ترفض إخطار واشنطن بإخراجها من برنامج مُقاتلات الـF35
اف 35

زعم رئيس الصناعات الدفاعية في الرئاسة التركية، إسماعيل دمير، بأنّه لا توجد أي أرضية قانونية لاستبعاد أنقرة من مشروع مقاتلة "إف-35" أو عدم تسليمها قسماً من مقاتلاتها.


وادّعى دمير أنّ اتفاقية الشراكة التي تركيا عضو فيها، تحتوي على عدم قدرة أي شريك على استبعاد شريك آخر في مشروع المقاتلة، وأنّ ذلك القرار يجري بإجماع جميع الشركاء أو انسحاب الدولة من تلقاء نفسها.


اقرأ أيضاً: تركيا والاختناق السياسي والاقتصادي


ويأتي ذلك في أعقاب إخطار مسؤول في وزارة الدفاع الأمريكية الإعلام التركي، أنّ بلاده أخطرت تركيا بإخراجها بشكل رسمي من برنامج إنتاج مقاتلات "F-35".


ونوّه إلى أنّ الإخطار يشير إلى فسخ مذكرة التفاهم المشتركة المفتوحة لتوقيع المشاركين بالبرنامج في 2006، والتي أمضت عليها تركيا في 26 يناير 2007، وعدم ضم تركيا لمذكرة التفاهم الجديدة.


تركيا وأمريكا


وأشار المسؤول أنّ مذكرة 2006 جرى تحديثها مع الشركاء الثمانية المتبقين ولم يجرِ ضم مشاركين جدد إلى البرنامج.


وتركيا إحدى الدول المشاركة في مشروع تصنيع المقاتلة المذكورة، ودفعت قرابة 900 مليون دولار في إطار المشروع، وإلى جانب أنقرة تتكون الدول المشاركة في البرنامج من الولايات المتحدة والمملكة المتحدة وإيطاليا وهولندا وأستراليا والدنمارك وكندا والنرويج، لكن الولايات المتحدة علقت، في يوليو 2019، شراكة تركيا في المشروع نتيجة تسلمها منظومة الدفاع الصاروخي الروسية "إس 400".


ليفانت-وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!