الوضع المظلم
السبت ١٨ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
  • أنقرة تدق الإسفين في محاولاتها ترميم العلاقة مع القاهرة

أنقرة تدق الإسفين في محاولاتها ترميم العلاقة مع القاهرة
مصر وتركيا

ذكرت صحيفة "زمان" التركية المعارضة، بأن "إعلان الرئاسة عن مواصلة تركيا تقديم جميع أنواع الدعم لإثيوبيا، يجعل محاولات أنقرة لإصلاح العلاقات مع القاهرة أصعب".


ونوهت "زمان" إلى أن إعلان الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، عن أن أنقرة ستستمر في تقديم كل أنواع الدعم لدولة إثيوبيا، "يأتي بينما يزداد توتر العلاقات بين مصر والسودان من جهة وإثيوبيا من جهة أخرى بسبب سد النهضة الذي يؤثر على حصة البلدين من المياه، ما يجعل محاولات أنقرة لإصلاح العلاقات مع القاهرة أصعب".


اقرأ أيضاً: في تركيا.. دعوات لمُحاسبة الدولة على قتل عائلة كُردية

إذ بحث أردوغان، هاتفياً مع رئيس الوزراء الإثيوبي، أبي أحمد، العلاقات التركية الإثيوبية والملفات الإقليمية، بحسب وكالة "الأناضول"، أمس الأحد.


وذكرت الرئاسة التركية في بيان لها، أن أردوغان أكد لأحمد "إيلاء تركيا مزيداً من الاهتمام لاستقرار إثيوبيا"، مضيفاً أن "بلاده ستواصل توفير كافة أنواع الدعم لإثيوبيا".


وتعتبر تركيا وفق هيئة الاستثمار الإثيوبية، ثاني أكبر مستثمر في إثيوبيا، برأس مال استثماري يصل إلى 2.5 مليار دولار (17.43 مليار ليرة تركية)، وفرص عمل لقرابة 30 ألف إثيوبي.


آبي يصف الهجمات على مساجد أثيوبيا بـ الجبانة

هذا وكان قد أكد الرئيس المصري، عبد الفتاح السيسي، خلال استقباله وزير الخارجية الجزائري، رمطان لعمامرة، أمس الأحد، موقف مصر الثابت بالتمسك بحقوقها التاريخية من مياه النيل وبالحفاظ على أمنها المائي.


وشدد السيسي في هذا الإطار على أهمية قيام كافة الأطراف المعنية بالانخراط في عملية التفاوض بجدية وبإرادة سياسية حقيقية للوصول لاتفاق شامل وملزم قانوناً حول قواعد ملء وتشغيل سد النهضة، وفق ما جاء في بيان للمتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية.


ليفانت-وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!