الوضع المظلم
الجمعة ١٧ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
  • أنقرة تتخذ إجراءات أمنية لحماية السفير الروسي عقب تهديده

أنقرة تتخذ إجراءات أمنية لحماية السفير الروسي عقب تهديده
أنقرة تتخذ إجراءات أمنية لحماية السفير الروسي عقب تهديده

أكدت أنقرة لموسكو أنها اتخذت كل ما يلزم لتأمين البعثات الدبلوماسية الروسية في تركيا، وذلك عقب تهديدات تلقاها السفير الروسي في تركيا أليكسي يرخوف على خلفية تفاقم التوتر في إدلب السورية.


وأشارت الخارجية الروسية في بيان صادر أمس السبت، عقب لقاء جمع وزيري الخارجية، الروسي سيرغي لافروف، والتركي مولود تشاووش أوغلو على هامش مؤتمر ميونخ للأمن: "بصدد التهديدات الموجهة للسفارة الروسية في تركيا، أكد الجانب التركي، أنه تم اتخاذ جميع التدابير اللازمة لضمان أمن البعثات الدبلوماسية الروسية والموظفين العاملين فيها".


ونوّه البيان أن لافروف وأوغلو بحثا بشكل مفصل الأوضاع في الشرق الأوسط مع التركيز على تسوية الأزمة السورية على أساس مذكرات التفاهم الروسية التركية الموقعة في الـ17 من سبتمبر 2018 و22 أكتوبر 2019 في مدينة سوتشي ضمن عملية "أستانا" للتسوية في سوريا.


وصرّح سابقاً، السفير الروسي في أنقرة أليكسي يرخوف لوكالة "سبوتنيك" الناطقة بالتركية، بأن تفاقم الوضع في إدلب تسبب في هستيريا معادية لروسيا على شبكات التواصل الاجتماعي التركية، ونوّه إلى تلقيه شخصياً، كيلاً من التهديدات.


إقرأ أيضاً: اتهامات روسية مُبطنة لتركيا: تمدون النصرة بالصواريخ


وكان مصدر دبلوماسي تركي، قد قال يوم الحادي عشر من فبرير، إن فريقاً روسياً زار أنقرة لبحث هجوم قوات النظام السوري على منطقة إدلب شمال غرب البلاد، غادر تركيا دون اتفاق فيما يبدو، على سبيل وقف اشتباكات أودت بحياة 13 جندياً تركيا خلال أسبوع.


وكان الروس قد وصلوا إلى أنقرة بعد أيام من هجوم شنته قوات النظام في إدلب وأسفر عن مقتل ثمانية جنود أتراك. وقصفت تركيا أهدافاً سورية فيما بعد في أحد أخطر الاشتباكات بين الجانبين منذ اندلاع الحرب السورية قبل قرابة تسع سنوات.


وبينما كان المسؤولون الأتراك والروس يواصلون محادثاتهم، وقع هجوم ثانٍ على القوات التركية في منطقة تفتناز في إدلب، ما أسفر عن مقتل خمسة جنود أتراك بعد أن أرسلت أنقرة آلاف الجنود للتصدي للهجوم السوري.


 وأجرى الروس محادثات أيضاً مع مستشار للرئيس التركي رجب طيب أردوغان، وقالت الرئاسة التركية في بيان عقب الاجتماع إن أنقرة أبلغت الوفد الروسي الزائر بضرورة وقف الهجمات على المواقع التركية بشمال غرب سوريا فوراً وبأن مثل هذه الهجمات لن تمر دون رد.


ليفانت-وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!