الوضع المظلم
الجمعة ٠٣ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
  • أندرسون على وشك أن تصبح أول امرأة في السويد تتولى رئاسة الوزراء

أندرسون على وشك أن تصبح أول امرأة في السويد تتولى رئاسة الوزراء
السياسية اليسارية ماجدالينا أندرسون. متداول. إعلام سويدي

تتجه السويد نحو تعيين أول امرأة تتولى رئاسة الوزراء مع السياسية اليسارية ماجدالينا أندرسون، التي يطلق عليها اسم "البلدوزر"، التي من المقرر انتخابها رئيسة للحزب الحاكم الرئيس اليوم الخميس.


ستواجه وزيرة المالية البالغة من العمر 54 عاماً والوريث الواضح لرئيس الوزراء السويدي ستيفان لوفين صراعاً من أجل البقاء السياسي في تولي زمام الديمقراطيين الاشتراكيين قبل الانتخابات العامة القتالية المقرر إجراؤها في سبتمبر 2022.


ومن المقرر أن يُنتخب المرشح الوحيد، الأكاديمي والسباحة التنافسية السابق، زعيماً للحزب في المؤتمر السنوي للديمقراطيين الاجتماعيين في جوتنبرج الساعة 4:00 مساءً (1500 بتوقيت جرينتش).


وأعلن ستيفن لوفين أنه سيستقيل بعد أن تصبح زعيمة للحزب، ولكن دون إطار زمني. عندما يذهب، فإن الشيء الوحيد الذي يقف بين أندرسون وصنع التاريخ كأول امرأة تشكل حكومة سويدية هو التصويت في البرلمان.


بشرط تنحي لوفين وفوز أندرسون في التصويت البرلماني التالي، ستصبح أول امرأة تتولى رئاسة الوزراء في السويد. تصف أندرسون نفسها بأنها "امرأة لطيفة تعمل بجد" تحب أن تكون في موقع المسؤولية.


اكتسبت سمعة في الأوساط السياسية بالفظاظة في بلد حيث اللباقة هي قانون الأرض.




البرلمان السويدي البرلمان السويدي. ويكيميديا

قال أندرس ليندبرج، رئيس التحرير السياسي لصحيفة افتونبلاديت اليومية السويدية، التي تصف نفسها بأنها ديمقراطية اجتماعية مستقلة: "يقول الناس حتى إنهم يخافونها منها، وهو أمر مضحك نوعا ما".


وأضاف: " نخبة علماء السياسة أو أساتذة الاقتصاد يقولون إنهم يخافون منها". ووزيرة المالية في ولاية لوفين لمدة سبع سنوات، دافعت في بروكسل عن القيود المالية عندما انضمت السويد إلى النمسا والدنمارك وهولندا بصفتها "الأربعة المقتصدون" الذين نصحوا خُطَّة أوروبية أكثر تقييدًا للتعافي من فيروس Covid-19. وماجدالينا صديقة مقرّبة للوفين، لكنها تنحدر من خلفية مختلفة عن خلفيّة خلفية رئيس الوزراء السابق.


ولدت ماجدالينا أندرسون في مدينة أوبسالا الجامعية، وهي الابنة الوحيدة لأستاذ جامعي ومعلمة وأم لطفلين، صنعت لنفسها اسماً أول مرة في السباحة، حيث فازت مرتين بالميدالية الذهبية في البطولة الوطنية السويدية للناشئين.

اقرأ المزيد: وزير بريطاني في فرنسا لإجراء محادثات حول أزمة قوارب الصيد

بالتوازي مع دراساتها في مدرسة ستوكهولم للاقتصاد - وفترة في جامعة هارفارد انضمت إلى رابطة شباب الديمقراطيين الاجتماعيين في سن 16 عاما. وفي عام 1996، وأصبحت مساعدة رئيس الوزراء جوران بيرسون. ما تزال غير معروفة نسبياً لعامة الناس.

 

ليفانت نيوز _ أ ف ب

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!