الوضع المظلم
الإثنين ١٣ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
  • أمريكي من أصل فلسطيني.. مقتل مدير مشروع تطوير صواريخ حماس

أمريكي من أصل فلسطيني.. مقتل مدير مشروع تطوير صواريخ حماس
صواريخ حماس

رصد موقع "لونغ وور جورنال" المتخصص في تغطية الحرب على الإرهاب، ورقة بحثية كتبها جمال الزبدة عن الديناميكا الهوائية في معهد فيرجينيا بوليتكنيك وجامعة الولاية عام 1989 على موقع مركز أبحاث الفضاء الجوي، مما يشير إلى أن والد أسامة ربما كان في الولايات المتحدة حيث درس أو عمل هناك.


وفي حين نقل الموقع عن مسؤول أميركي لم تسمه أن الابن أسامة الزبدة حاصل على الجنسية الأميركية، دون التأكد من أنه كان مولود هناك أم حصل على الجنسية لاحقاً.


وكان موقع رسمي تابع للجيش الإسرائيلي قد أكد أن جمال الزبدة هو مدير مشروع تطوير الصواريخ لحركة حماس، وأنه حاصل على دكتوراه في الهندسة الميكانيكية، ومتخصص في الديناميكا الهوائية، وأنه واحد من أهم المسؤولين عن تطوير القدرات العسكرية لصواريخ حماس.


جمال الزبدة


وذكر الموقع أن أسامة الزبدة، البالغ من العمر 33 عاماً، والذي يحمل الجنسية الأميركية قد قضى مع والده جمال الزبدة في استهداف لهما يوم 12 مايو الحالي خلال المواجهات التي جرت بين حركة حماس والجيش الإسرائيلي.


أسامة الزبدة


وذكر الموقع الأمريكي أن الجيش الإسرائيلي تمكن من قتل عضو في حركة حماس من الضالعين في صناعة الصواريخ بقطاع غزة يحمل الجنسية الأميركية، وذلك خلال قصف جوي أثناء الصراع الذي امتد 11 يوما بين إسرائيل وفصائل مسلحة.


ولم تعلن كتائب القسام، الذراع العسكري لحماس، حتى الآن عن مقتل الزبدة الأب أو الابن بشكل رسمي، لكن منشورات على وسائل التواصل الاجتماعي نعت الاثنين.


المزيد بايدن يثمّن الدور المصري في الوصول لوقف إطلاق النار في غزة


كما برز منشور على موقع فيسبوك من حساب تدعي صاحبته أنها كانت زوجة أسامة، تنعيه فيها موته، وتؤكد أنه كان حاصلا على الجنسية الأميركية، وتقول إنه كان يقضي 10 ساعات يومياً في ورش تصنيع الصواريخ، وأنه حظي بالكثير من المديح عام 2019 على جهوده في تطوير صواريخ حماس.


ليفانت - وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!