الوضع المظلم
الأحد ١٩ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
  • أمريكا توكّد أنّ دعمها للسودان يتوقف على التزامه بالنظام الانتقالي

أمريكا توكّد أنّ دعمها للسودان يتوقف على التزامه بالنظام الانتقالي
مبعوث واشنطن الخاص للقرن الإفريقي، جيفري فيلتمان، إلى الخرطوم/ ويكيبيديا
أعلنت وزارة الخارجية الأمريكية أن دعمها للسودان يتوقف على التزامه بالنظام الانتقالي، وزيارة مبعوث واشنطن الخاص للقرن الإفريقي، جيفري فيلتمان، إلى الخرطوم تأكيد لالتزام الولايات المتحدة بالانتقال السياسي في السودان.

وأشار المتحدث باسم الخارجية الأميركية نيد برايس، السبت، إن "فيلتمان أكد أن دعمنا للسودان يعتمد على التزامه بالنظام الانتقالي"، مضيفاً أن "فيلتمان شجع قادة السودان على تحمل مسؤولياتهم وطمأنة شعبهم"، مشدداً على أن الولايات المتحدة ستواصل مراقبة التطورات في السودان عن كثب.

وسبق أن زار فيلتمان السودان في الفترة من 28 سبتمبر الفائت إلى الأول من أكتوبر الحالي. والتقى رئيس الوزراء السوداني عبدالله حمدوك، الأربعاء الماضي.

السودان

وخلال اللقاء، أكّد المبعوث الأمريكي على أهمية تعاون الأطراف "لسلاسة الانتقال ولبقاء السودان ضمن موقعه في المنظومة الدولية"، وفق ما أفاد مكتب حمدوك في بيان.

كما شدد على أن المحاولة الانقلابية الفاشلة التي شهدها السودان في 21 سبتمبر الفائت وجدت "الإدانة الكاملة" من قبل الإدارة والكونغرس الأمريكيين، مجدداً دعم بلاده للحكومة السودانية التي يقودها مدنيون "في تثبيت الفترة الانتقالية والوصول لنهايتها بالتحول المدني الديمقراطي والانتخابات".

من جانبه، قال حمدوك إن الأوضاع استقرت عقب المحاولة الانقلابية الفاشلة، مشدداً على أهمية أن يعمل جميع شركاء الفترة الانتقالية كيد واحدة لإنجاح الانتقال المدني الديمقراطي بسلام.

وأوضح أهمية الدعم الدولي لإكمال متطلبات المرحلة الانتقالية، ودعم استكمال السلام، وتوفير الموارد اللازمة لتنفيذ بنود "اتفاق جوبا" للسلام.

يُشار إلى أن الحكومة السودانية أعلنت في 21 من الشهر الجاري، السيطرة على محاولة انقلابية فاشلة، قام بها عدد من ضباط الجيش.

اقرأ أيضاً: اجتماع دولي في الأمم المتحدة لدعم الانتقال المدني بالسودان

وأكدت المؤسسة العسكرية السودانية القبض على 40 ضابطاً لمشاركتهم في الانقلاب.

وفي أغسطس 2019، بدأ السودان فترة انتقالية يتقاسم خلالها السلطة كل من الجيش وقوى مدنية يفترض أن تنتهي بإجراء انتخابات مطلع عام 2024.

ليفانت نيوز_ وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!