الوضع المظلم
الجمعة ١٧ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
  • ألفا وفاة بكورونا لليوم الثاني في الولايات المتّحدة

ألفا وفاة بكورونا لليوم الثاني في الولايات المتّحدة
وفيات كورونا

دوّنت الولايات المتّحدة، أمس الأربعاء، ولليوم الثاني على التوالي، وفاة حوالي ألفي شخص جرّاء الإصابة بفيروس كورونا المستجدّ خلال 24 ساعة، في أعلى حصيلة يومية على الإطلاق يسجّلها بلد في العالم منذ ظهور الوباء، وفق بيانات نشرتها جامعة جونز هوبكنز.


وكشفت بيانات الجامعة التي تُعتبر مرجعاً في تتبّع الإصابات والوفيات الناجمة عن فيروس كورونا المستجدّ، أنّ الجائحة حصدت في الولايات المتّحدة في الساعات الأربع والعشرين الأخيرة أرواح 1973 مُصاباً بالفيروس (مقابل 1939 في اليوم السابق)، ليصل بذلك العدد الإجمالي للوفيات الناجمة عن كوفيد-19 في هذا البلد إلى 14.695 حالة وفاة.


وصرّح الرئيس الأميركي، دونالد ترامب، في مؤتمر صحفي حول أزمة كورونا، الأربعاء، إنّ منظمة الصحة العالمية "أخطأت الحكم" على تفشّي فيروس كورونا المستجدّ، مشيراً إلى أنّ الولايات المتحدة أنفقت أكثر من عشر أضعاف ما وفرته الصين العام الماضي للمنظّمة.


وبتلك الحصيلة الجديدة، أضحت الولايات المتحدة في المرتبة الثانية عالمياً من حيث عدد الوفيّات الناجمة عن الفيروس، إذ إنّها تخطّت إسبانيا (14.555 وفاة) لكنّها لا تزال خلف إيطاليا التي سجّلت لغاية اليوم 17.669 وفاة.


اقرأ أيضاً: الولايات المتحدة تسجّل أضخم حصيلة وفيّات بكورونا


واستنتج فريق من الأخصائيين الأميركيين في علم الجينات إلى أنّ فيروس كورونا المستجدّ بدأ بالتفشّي في نيويورك في فبراير، أي قبل إطلاق حملة الفحوص الواسعة النطاق في الولاية، وأنّ مصدر العدوى هو أوروبا.


وشدّد الفريق أن تعقّب سلسلة انتقال الفيروس المسبّب لجائحة كوفيد-19 سيتيح للسلطات التصدّي بشكل أفضل لأيّ تفشّ وبائي في المستقبل، وأشارت رئيسة الفريق أدريانا هيغي، أخصائية علم الجينات في كلية غروسمان للطب في جامعة نيويورك لوكالة فرانس برس: "من المثير للاهتمام، في هذه المرحلة، أنّ غالبية (الحالات) أتت على ما يبدو من أوروبا، وأعتقد أنّ ذلك مردّه جزئياً إلى أنّه كان هناك تشديد على وقف الرحلات من الصين".


وأردفت، إنّ هناك رابطاً بين ما كشفته الدراسة وموجة حالات غريبة من الالتهاب الرئوي كان الأطباء في نيويورك يعملون على معالجتها قبل إطلاق حملة الفحوص الواسعة النطاق في الولاية، وقد سعى الأخصائيون على تتبّع إصابات 75 شخصاً أخذت منهم عيّنات في ثلاثة مستشفيات في نيويورك.


ليفانت-وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!