الوضع المظلم
الإثنين ٠٦ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
  • أكثر من 330 ألف نازح خلال ثلاثة أشهر من التصعيد في شمال غرب سوريا

أكثر من 330 ألف نازح خلال ثلاثة أشهر من التصعيد في شمال غرب سوريا
أكثر من 330 ألف نازح خلال ثلاثة أشهر من التصعيد في شمال غرب سوريا

 


أعلنت الأمم المتحدة اليوم الجمعة أن أكثر من 400 ألف شخص نزحوا خلال ثلاثة أشهر من التصعيد في شمال غرب سوريا، في وقت تكثف قوات النظام قصفها على المنطقة الخاضعة لسيطرة فصائل جهادية.


وتهيمن على محافظة إدلب الخارجة عن سلطة النظام، هيئة تحرير الشام (الفرع السوري لتنظيم القاعدة سابقاً)، وفصائل أخرى معارضة.


وبدعم من الطيران الروسي يقوم النظام السوري بشكل شبه يومي منذ نهاية نيسان/ابريل بقصف هذه المحافظة ومناطق أخرى في محافظات حلب وحماة واللاذقية المجاورة.


ونقلت ا ف ب نقلاً عن  ديفيد سوانسون من مكتب تنسيق الشؤون الإنسانية التابع للأمم المتحدة قوله: "أكثر من 400 ألف شخص نزحوا منذ نهاية نيسان/أبريل".


وأوضح بيان لمكتب تنسيق المساعدة الإنسانية، أن النازحين يغادرون خصوصاً جنوب إدلب وشمال محافظة حماة. وهم يتوجهون بشكل عام إلى قطاعات لا يطالها القصف شمالاً، ويصلون في بعض الأحيان إلى مناطق قريبة من الحدود مع تركيا المجاورة، التي تضم مخيمات للنازحين.


وأضاف: "في محافظة ادلب وحدها تستقبل نحو مئة مدرسة حالياً نازحين". وتابع: "غالبية الذين يفرون ينزحون الى خارج محافظة إدلب بينما توجه عدد قليل إلى شمال محافظة حلب".


وأكد البيان أن "مدنا وقرى بأكملها خلت على ما يبدو من سكانها الذين فروا بحثاً عن الأمان والخدمات الأساسية".


الأمم المتحدة تندد


قال وكيل الأمين العام للشؤون الإنسانية، مارك لوكوك، في الأمم المتحدة الأسبوع الماضي 18 تموز، "المذبحة يجب أن تتوقف" في شمال غرب سوريا، مضيفاً: "أكثر من 70 مدنياً قتلوا هذا الشهر وحده عبر آخر جيب يسيطر عليه المتمردون في البلاد"، ومشيراً إلى أن "الهجمات المكثّفة بدأت منذ 80 يوماً".


وقال لوكوك: "مشاهد الطائرات الحربية وقصف المدفعية وهي تقتل وتجرح المدنيين وتُدمّر البنية التحتية المدنية، قد أثارت الرعب في نفوس الناس في جميع أنحاء العالم"، مشيرًا إلى "مقتل أكثر من 350 مدنياً، وإصابة الكثيرين، وتشريد 330,000 شخص".


وكان دعا لوكوك جميع أطراف النزاع إلى إنهاء قتل المدنيين وتدمير البنية التحتية المدنية واحترام القانون الدولي الإنساني والتحقيق في انتهاكاته، وضمان الوصول إلى المناطق التي يتعذر الوصول إليها حالياً لتقديم المساعدة الإنسانية.


وحذّر وكيل الأمين العام من أن تقديم المساعدات الإنسانية في المناطق التي تستمر العمليات العسكرية فيها "أمر صعب، وأحيانا مستحيل".


أكثر من 330 ألف نازح خلال ثلاثة أشهر من التصعيد في شمال غرب سوريا


أكثر من 330 ألف نازح خلال ثلاثة أشهر من التصعيد في شمال غرب سوريا


ليفانت_ا ف ب _ UN 


 

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!