الوضع المظلم
الخميس ١٩ / سبتمبر / ٢٠٢٤
Logo
أطباق لمهووسي الثروة
أطباق لمهووسي الثروة



بعض الوجبات في مختلف أنحاء العالم تتميز بمذاقها الشهي إضافةً إلى ارتفاع أسعارها أيضاً، فكما يرغب البعض في الحفاظ على مظهر رائع، واقتناء المجوهرات وارتداء الملابس المرصعة بالألماس وغير ذلك من الأحجار الكريمة، هناك أيضاً من يرغبون بالتفرد في المأكل، وتناول طعام مميز نظراً لندرته أو صعوبة الحصول عليه، وهكذا يكون الأعلى سعراً على مستوى العالم ليرضي الذواقة من الأثرياء فقط.




من بين هذه الأطباق، نوع من الأطعمة المصنوعة من الذهب في العالم، وهو طبق حلوى مثلجة يقدمه مطعم «سرندبيتي» في نيويورك. ودخل الطبق الذي تبلغ كلفته 25 ألف دولار موسوعة «غينيس» عام 2007. وتحتوي الوصفة على كمية من الذهب، و28 نوعاً من الكاكاو، ويتم تقديمها في طبق من الذهب النقي والألماس، كما يمكن لمحبي تذوق المأكولات المطعمة بالذهب أيضاً، تناول «البرجر» المغطى بمسحوق الذهب في دبي، حيث ابتكرت حافلة «ذا رودري» البريطانية المشهورة وصفة «البرجر» الشهية، التي تضم أفخر المكونات الطازجة وهو «برجر» عملاق مكون من خمس فطائر مكسوة بشرائح من الذهب، عيار 24 قيراطاً إضافة إلى كبد الإوز ومنكهات موسمية طازجة، وأطلقت عليها اسم «برج خليفة» المستوحاة من برج خليفة في دبي، وهو المبنى الأعلى ارتفاعاً في العالم، ويصل سعر الشطيرة إلى 230 درهماً إماراتياً.




نوع آخر من الأطباق الفاخرة هو "الذهب الأحمر" من زهرة الزعفران ويستخدم كمكسّب لون للطعام، ويباع الزعفران بالوزن وهو أغلى قيمة من الذهب نفسه. ويرجع السبب في ارتفاع تكلفة نبات الزعفران إلى أن زهرة الزعفران تنمو لأسبوع أو أسبوعين في السنة خلال فصل الخريف، كما أن حصاد التوابل يحتاج إلى جهد شاق، نظراً لأنه يعتمد في جمعه ومعالجته على اليد، وتحتوي كل زهرة صغيرة على ثلاثة مياسم، (والميسم هو الجزء العلوي من مدقة الزهرة في النبات)، الأمر الذي يعني أن مساحة تعادل ملعبي كرة قدم مزروعة بنبات الزعفران تنتج كيلو جراماً واحداً، حوالي 300 ألف زهرة، وتتفاوت أسعار رطل الزعفران بين 500 دولار و5 آلاف دولار.




ووصل الهوس ذاته إلى المطبخ الآسيوي، يعد الطاهي الفيليبيني أنجليتو أرانيتا، طبق السوشي الأغلى في العالم، إذ يصل سعر القطعة الواحدة إلى 1800 دولار. واستبدل الطاهي في وصفته الثمينة الأعشاب البحرية برقائق الذهب، كما يحرص على تزيين كل قطعة بالقليل من الألماس واللؤلؤ القابل للأكل.

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!