الوضع المظلم
الإثنين ١٦ / سبتمبر / ٢٠٢٤
Logo
أسعار النفط تصل أعلى مستوياتها في عدة سنوات
خام برنت

ارتفعت أسعار النفط يوم الإثنين، لتستمر بمكاسبها من الأسبوع الماضي، وتصل إلى أعلى مستوياتها في عدة سنوات.


جاء ذلك بالتزامن مع مواصلة شح الإمدادات العالمية في ظل الطلب القوي على الوقود في الولايات المتحدة وأماكن أخرى من العالم مع انتعاش الاقتصادات من الركود الناتج عن جائحة فيروس كورونا.


اقرأ أيضاً: أسعار الغاز المرتفعة تهدّد مصافي تكرير النفط

وازدادت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأمريكي 62 سنتاً، بما يعادل 0.7% إلى 84.38 دولار للبرميل بحلول الساعة 0646 بتوقيت جرينتش بعد ارتفاعها 1.5% يوم الجمعة، ولامست في وقت سابق من الجلسة أعلى مستوى لها منذ أكتوبر/تشرين الأول 2014 عند 84.76 دولار.


كما ازدادت العقود الآجلة لخام برنت 56 سنتاً أو 0.7% إلى 86.09 دولار للبرميل بعد مكاسب الجمعة الماضية التي وصلت إلى 1.1% وبلغ العقد في وقت سابق أعلى مستوياته منذ أكتوبر/تشرين الأول 2018 عند 86.43 دولار.


وذكر تيتسو إيموري الرئيس التنفيذي لإيموري فاند مانجمنت: "مع الطلب القوي على الوقود في الولايات المتحدة وسط شح المعروض، ما زال توجه سوق النفط قوياً إلى حد ما، مما دفع بعض المضاربين إلى التخلي عن مراكز البيع".


النفط

وعقب أكثر من سنة على انخفاض الطلب على الوقود، رجع استهلاك البنزين ونواتج التقطير ليتوافق مع متوسطات 5 سنوات في الولايات المتحدة، أكبر مستهلك للوقود في العالم.


في سياق ذلك، خفضت شركات الطاقة الأمريكية الأسبوع الماضي، من مجموع حفارات النفط والغاز الطبيعي للمرة الأولى في 7 أسابيع، حتى مع زيادة أسعار النفط، وفق ما لفتت له شركة خدمات الطاقة بيكر هيوز في تقريرها الذي يحظى بمتابعة عن كثب يوم الجمعة.


ليفانت-وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!