الوضع المظلم
الجمعة ١٧ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
  • أزمة لبنان تعطّل مشروع تركيا بـ"العودة الطوعية" للاجئين السوريين

أزمة لبنان تعطّل مشروع تركيا بـ
ثص434
تواصل الدول المجاورة مع سوريا، الضغط على اللاجئين السوريين، بغية عودتهم طوعياً إلى بلادهم، وسط مضايقات يومية، يتعرضون إليها في بلدان اللجوء.

نقل موقع "العربية" على صفحته في فيسبوك، عن “مولود جاووش أوغلو، وزير الخارجية التركية، بالقول إن بلاده اتفقت مع أربع دول مجاورة للدولة السورية، على ضرورة إعادة اللاجئين السوريين “بشكل طوعي" إلى بلدهم.

لكن أزمة الحكومة اللبنانية، مع دول الخليج، بعد التصريحات الأخيرة لوزير الإعلام اللبناني، جورج قرداحي، المثيرة للجدل، أجّلت هذا الاتفاق، مشيراً "أوغلو" إلى أن الدول “ما تزال بصدد تنفيذ هذا الاتفاق”.

تشاووش أوغلو

يأتي ذلك في كلمة، ألقاها "مولود جاووش أوغلو" أمام البرلمان التركي، حيث قال: "نجحنا في وضع قضية العودة الطوعية للسوريين على أجندة الرأي العام الدولي، وناقشنا الملف مع مفوض الأمم المتحدة السامي لشؤون اللاجئين، فيليبو غراندي، أثناء زيارته إلى بلادنا”.

اقرأ المزيد: تراخي السلطات التركيّة يدفع لمزيد من الاعتداءات على السوريين

وتابع أغلو: "إن تركيا تستضيف أكبر عدد من اللاجئين في العالم، لكن لم يعد لديها الإمكانية لتحمل المزيد من المسؤولية في هذا الشأن”، مشيراً إلى دورها الرائد في جميع المحافل الدولية في ما يخص هذه القضية.

اقرأ المزيد: متحدّث كردي يتوعد بقلب الموازين ضد الجيش التركي

وتعمل كل من الدول المجاورة مع سوريا، بالضغط على اللاجئين السوريين، لإجبارهم على ما يسمى بالعودة الطوعية، حتى إن السوريين، باتوا يتعرضون لمختلف أشكال العنصرية والتنمر والمضايقات والإجراءات التشديدية بشكل شبه يومي.

ليفانت - العربية


النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!