الوضع المظلم
السبت ٠٤ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
  • "أرضٌ لَدِنة" تجربة فريدة للجناح الإماراتي في بينالي البندقية

معرض ارض لدنة

سيكون زوّار المعرض الدولي للعمارة 2021 في بينالي البندقية، على موعد مع تجربة فريدة عبر هيكل نموذج أولي مبني يدوياً يقع على مساحة 7 × 5 أمتار، مصنوع من المادة البديلة التي تم صبها يدوياً في قوالب بأشكال تعيد أذهاننا إلى الأبنية والمنازل التراثية التي بُنيَت باستخدام الشعاب المرجانية والمكوّنات البحرية في دولة الإمارات.


ويقدم معرض "أرضٌ لَدِنة"، المُقام تحت إشراف القيمين الفنيين وائل الأعور وكينيتشي تيراموتو، حلاً بديلاً ومستداماً للإسمنت قادراً على الحد من التأثيرات السلبية الناجمة عن قطاع البناء والإنشاءات وتلاشي تداعياته المترتبة على مشهد التغير المناخي.


تم استخلاص هذه المادة البديلة المكونة من أكسيد المغنسيوم من عملية تدوير نفايات المحلول الملحي.


حيث افتتحت نورة بنت محمد الكعبي، وزيرة الثقافة والشباب الإماراتية، معرض "أرضٌ لَدِنة" في الجناح الوطني لدولة الإمارات في بينالي البندقية.


وأقيم الجناح الإماراتي على هامش فعاليات المعرض الدولي للعمارة 2021 في بينالي البندقية، والتي تعد المشاركة العاشرة للجناح في البينالي.


وتشارك الفنانة الإماراتية فرح القاسمي، المقيمة في مدينة نيويورك، بتشكيلة رائعة من الصور الفوتوغرافية التي ترصد الجمال الساحر في منطقة السبخة التي تم ترشيحها للانضمام إلى قائمة المواقع التراثية الدولية التابعة لمنظّمة اليونسكو، والتي كانت مصدر الإلهام للعمل البحثي وراء المادة البديلة.


معرض ارض لدنة


ويُمكن للزوّار والجمهور القيام بجولة افتراضية للمعرض عبر الموقع الإلكتروني التابع للجناح الوطني لدولة الإمارات.


وشهد حفل الافتتاح حضور كل من الشيخة مي بنت محمد آل خليفة، رئيسة هيئة البحرين للثقافة والآثار ورئيسة مجلس إدارة المركز الإقليمي العربي للتراث العالمي؛ والشيخ سالم القاسمي، الوكيل المساعد لقطاع تنمية المعرفة في وزارة الثقافة وتنمية المعرفة وروبرتو سيكوتو، رئيس بينالي البندقية.


وقد تعاون القيّمان الفنيّان في تطوير مشروعهما البحثي مع فرق عمل متخصصة في ثلاث جامعات مختلفة، حيث ساهم مختبر "أمبر" في جامعة نيويورك أبوظبي بتقديم الصيغة الكيميائية للإسمنت، بينما دعم "مختبر أبوتشي" و"مختبر ساتو" التابعين لجامعة طوكيو الجهود المبذولة في تطوير الوحدات الإنشائية معتمدين على التكنولوجيا الهندسية عن بُعد ثلاثية الأبعاد لبناء الهيكل اليدوي في بينالي البندقية، وأخيراً قسم الأحياء والكيمياء والعلوم البيئية التابع للجامعة الأمريكية في الشارقة الذي ساهم في تقديم أبحاث عززت فهم القيمين الفنيين حول مناطق السبخة والإلمام بطبيعتها.


اقرأ المزيد: فعاليات افتراضية وحضورية.. نسخة هجينة من معرض أبوظبي الدولي للكتاب


ويشارك القيّم الفني وائل الأعور في ملتقى القيمين الفنيين، الذي يجمع بين القيمين الفنيين من مختلف الأجنحة الوطنية في بينالي البندقية 2021، حيث اجتمع القيمين الفنيين بشكل منتظم طوال فترة التحضيرات والاستعدادات لهذه النسخة بهدف تطوير الرؤية المستقبلية للهندسة المعمارية والعمل على إيجاد أفكار ملهمة من خلال بناء حوّار مثمر واستكشاف سبل ومسارات جديدة لتحقيق طموح البينالي من أجل التعاون وتبادل المعرفة. ودعماً لأهداف الاستدامة، سيتعاون القيمون الفنيون معاً لإعادة توظيف المخلفات من مواد بناء الأجنحة الوطنية، بما في ذلك الدعوة العامة المدعومة من الجناح الوطني لدولة الإمارات الموجّهة للمصممين والمبدعين لتطوير مقعد أو مصطبة للأماكن العامة من مخلفات المعارض المُعاد تدويرها، تحمل رسالة من خلال تصميمها وتراعي ممارسات التباعد الاجتماعي.


ليفانت - وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!