الوضع المظلم
الأربعاء ٢٢ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
  • أردوغان ينسحب من تعهداته بفتح الباب أمام اللاجئين

أردوغان ينسحب من تعهداته بفتح الباب أمام اللاجئين
أردوغان ينسحب من تعهداته بفتح الباب أمام اللاجئين

في انسحاب من تهديداته التي أطلقها الأسبوع الماضي ملوّحاً ببحر من اللاجئين نحو الحدود الأوروبية، طلب الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، اليوم السبت، من خفر السواحل التركي منع المهاجرين في تركيا من عبور بحر إيجه، حسب ما أفادت وسائل إعلام تركية ليل الجمعة وصباح السبت. أردوغان ينسحب


ونوّهت وسائل إعلام تركية نقلاً عن جهاز خفر السواحل قوله أنّ "أيّ إذنٍ لن يُعطى للمهاجرين بعبور بحر إيجه لما يتضمنه ذلك من مخاطر، وذلك بأمرٍ من الرئيس التركي". أردوغان ينسحب


وجاء ذاك الموقف التركي عقب سلسلةٍ من التهديدات والتصريحات الناريّة بفتح الحدود لتدفق اللاجئين من تركيا نحو أوروبا، ما لم يتحمل الإتحاد الأوروبي "أعباء" هؤلاء اللاجئين مع أنقرة، كما أعلن أردوغان في تصريحات سابقة.


كذلك أتى هذا التراجع بعد ساعات قليلة من إعلان رئيس الوزراء اليوناني "كيرياكوس ميتسوتاكيس" مساء الجمعة، أن الاتفاق بين الإتحاد الأوروبي وتركيا الذي أدّى منذ العام 2016 إلى الحد من الهجرة إلى أوروبا بات "ميّتاً"، متّهماً أنقرة بـ"المساعدة" في التدفّق المستمر لآلاف المهاجرين على الحدود.


إقرأ أيضاً: أردوغان محاولاً إخفاء عدد القتلى من جنوده في سوريا


وذكر ميتسوتاكيس لشبكة سي إن إن، "الآن، دعونا نكن صادقين، الاتفاق قد مات". وأضاف "لقد مات لأن تركيا قررت خرق الاتفاق بالكامل بسبب ما حدث في سوريا".


وفي الأثناء، اعتبر أن أنقرة تفعل"عكس" ما التزمت به من ناحية إبقاء طالبي اللجوء لديها. وصرّح"لقد قاموا بشكل منهجي، في البر والبحر على السواء، في مساعدة الناس في جهودهم لعبور الحدود إلى اليونان".


كما أكّد أن "تركيا لن تبتزّ أوروبا بهذه المشكلة". وتابع "لسنا مَن يقوم بتصعيد هذا النزاع، لدينا كل الحق في حماية حدودنا السيادية".


ليفانت-وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!