الوضع المظلم
الجمعة ١٠ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
  • أردوغان يسعى لمُعاقبة مذيع تركي انتقد تعاطيه مع كورونا

أردوغان يسعى لمُعاقبة مذيع تركي انتقد تعاطيه مع كورونا
أردوغان يسعى لمُعاقبة مذيع تركي انتقد تعاطيه مع كورونا

رفع الرئيس التركي رجب طيب أردوغان شكوى جنائيّة ضدّ إعلامي تركي شهير بتهمة إهانة الرئيس ونشر تصريحات كاذبة والتلاعب بها بما يخصّ طريقة أردوغان وحكومته بالتعامل مع أزمة فيروس كورونا.


ورفع أردوغان شكوى جنائية إلى الادعاء العام في إسطنبول ضد مذيع تلفزيوني تركي شهير بسبب انتقاده لطريقة تعامل أردوغان مع أزمة فيروس كورونا، وفق ما أشارت وكالة الأنباء الحكومية التي قالت إن أردوغان طالب بأن تنظر محكمة الدعوى المقدمة ضد فاتح بورتاكال، بسبب "تصريحاته الكاذبة كليا والمتلاعب بها" على وسائل التواصل الاجتماعي.


ووجه أردوغان اتهاماً للمذيع البارز على قناة "فوكس تي في" بإهانة الرئيس، وهو اتهام قد تصل عقوبته للسجن لخمس سنوات وفقاً للقوانين التركية، حيث استهجن بورتاكال في تغريدة مساء الاثنين، حملة تبرعات أطلقها أردوغان للمساعدة في التعامل مع توسع جائحة كورونا.


واعتبر بورتاكال هذا العمل التضامني بأنها أشبه بأوامر الضرائب الوطنية خلال حرب استقلال تركيا أوائل عشرينات القرن الماضي، والتي قادت إلى مصادرة بعض السلع والممتلكات العامة، ودوّن بورتاكال على موقع تويتر: "أتساءل عما إذا كانوا سيطلبون أيضا أموالاً من أصحاب الودائع أو المدخرات، لسوء الحظ، لا يمكن أن أقول إن هذا لن يحدث".


اقرأ أيضاً: تركيا من أكثر الدول تخلّفاً عن الالتزام بقررات المحكمة الأوروبية


وعلى صورة منفصلة، تقدّمت الهيئة المسؤولة عن تنظيم عمل البنوك في تركيا بشكوى ضد بورتاكال، واتهمته بـ "الإضرار بسمعة" البنوك، فيما استنكرت المعارضة التركية سياسة الحكومة وأردوغان في التعاطي مع انتشار فيروس كورونا والإجراءات المتّخذة للحدّ من انتشار الفيروس القاتل.


وأول أمس الاثنين، وبينما كان أردوغان يدير اجتماعاً بأعضاء حكومته عبر دائرة تلفزيونية مغلقة من قصر هوبر في إسطنبول، لمتابعة كيفية مواجهة الوباء، نبّه زعيم المعارضة كمال كليجدار أوغلو من أزمة اقتصادية واجتماعية أعمق من التي تواجهها البلاد في ظل سياسات النظام.


وعرضت وسائل إعلام محلية عن زعيم حزب الشعب الجمهوري، أكبر أحزاب المعارضة بالبلاد، قوله خلال تصريحات صحافية: "قد تنجح تركيا من الناحية الصحية، إلا أنها ستفشل من الناحية الاقتصادية والاجتماعية"، مردفاً: "إذا استمر النظام السياسي في مفهومه الحالي سنواجه أزمة خطيرة وسنواجه أوضاعاً مؤلمة في المستقبل".


ليفانت-وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!