الوضع المظلم
الأحد ١٩ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
  • أردوغان يدعي أن الأسعار في متناول الأتراك مثيراً استياءهم

أردوغان يدعي أن الأسعار في متناول الأتراك مثيراً استياءهم
الرئيس التركي رجب طيب أردوغان. صورة أرشيفية.SHUTTERSTOCK

ادعى الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان أن أسعار السلع بالأسواق "معقولة وفي متناول الجميع"، على الرغم من إحصائيات رسمية تشير لارتفاع معدلات التضخم.


أتى ذلك خلال تجول أردوغان في متاجر تعاونيات الإقراض الزراعي، لكي يتسوق برفقة زوجته أمينة، ونجلته سمية بيراقدار، تبعاً لما ذكره الموقع الإلكتروني لصحيفة "سوزجو" المعارضة.


اقرأ أيضاً: المعابر الحدودية.. 1150 لاجئاً سورياً تم ترحيلهم من تركيا خلال شهر أيلول

وجاءت ادعاءات أردوغان تلك رغم أن معدل التضخم النقدي دوّن في تركيا 19.25% خلال شهر أغسطس/آب الماضي، وعقب تسوقه، ودفع ثمن المشتريات بشكل نقدي، صرح أردوغان بأن "الأسعار معقولة"، متابعاً: "كما ترون هنا، فإن تعاونيات الائتمان الزراعي لدينا ميسورة التكلفة للغاية، ومختلف المنتجات، والجودة والأسعار".


وتعقيباً على زيادة أسعار المنتجات الغذائية في الآونة الأخيرة، أكمل أردوغان: "بالطبع هناك تعليمات وجهناها لتعاونيات الإقراض الزراعي من أجل زيادة فروعها، كما أصدرنا أوامر ببناء حوالي ألف سوق، بما في ذلك بمساحة 500 متر مربع، في جميع أنحاء تركيا، وسنضاعفها بسرعة".


الليرة التركية

على النقيض، شنّ المرشح الرئاسي السابق، رئيس حزب "وطن" المعارض، محرم إينجة، هجوماً على أردوغان، على خلفية مزاعم الأخير بخصوص الأسعار، وخلال رسالة لأردوغان، ذكر إينجة ضمن تغريدة عبر حسابه الرسمي بموقع التواصل الاجتماعي "تويتر": "تذهب إلى السوق وتقول إن الأسعار معقولة! لتسأل المتقاعدين، وذوي الحد الأدنى من الأجور والعاطلين عن العمل".


وتابع بالقول: "حبك لسلطة الرجل الواحد كلف هذه الأمة غالياً، أنت سبب غلاء المعيشة، وإن لم تدرك ذلك، فلا فائدة من فتح ألف سوق أو عشرة آلاف سوق"، علماً أن تركيا تعيش أوضاعاً اقتصادية صعبة للغاية بالتزامن مع ضعف حاد في العملة المحلية، وزيادة كلفة الإنتاج والاستيراد، في وقت تعاني فيه البلاد من التضخم وارتفاع نسب الفقر.


ليفانت-وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!